مجتمع

نوابغ مغربية: أبو سالم العياشي.. عدسة مغربية وثقت للأجيال أحوال الأمة المشرقية

نوابغ مغربية

تميز المغرب عل مدار تاريخه ببزوغ شخصيات نابغة أبدعت في مجال تخصصها وأسهمت في بناء الإدراك المعرفي للمجتمع وشحذ الهمم والارتقاء بالوعي الجمعي، كما رسخت عبقرية المغاربة بتجاوز إشعاعها حدود الوطن، ومنهم من لا تزال إنتاجاتهم العلمية والمعرفية تُعتمد في الحياة وتدُرس في جامعات عالمية.

هم رجال دين وعلماء ومفكرون وأطباء ومقاومون وباحثون ورحالة وقادة سياسيون وإعلاميون وغيرهم، منهم من يعرفهم الجميع وآخرون لم يأخذوا نصيبهم من الاهتمام اللازم، لذا ارتأت جريدة “العمق” أن تسلط الأضواء على بعضهم في سلسلة حلقات بعنوان “نوابغ مغربية”، لنكتشف معًا عبقرية رجال مغاربة تركوا بصمتهم في التاريخ.

الحلقة 22: عبد الله بن محمد العياشي.. عَدَسة مغربية وثَّقَت للأجيال أحوال الأمة المشرقية

بسم الله الرحمن الرحيم

في قبيلة آيت عياش بأحواز سجلماسة العريقة، التي هاجَر جدُّها الأعلى (عبد الله بن عبد الرحمن الفكيكي) أواخِر عصْر الدولة المرينية من منطقة فكيك واستَقَرَّ في جبل العياشي بين ميدلت وقصْر السّوق، وهناك تكاثرت ذريته، وانتشرت، ولِدَ منهم مُـتَرْجَمُنا (عبد الله العياشي) يوم 4 ماي 1628، في سياق أحداث سياسية واجتماعية خطِرة، تميَّزت باندلاع الصراعات بين أبناء السلطان (أحمد المنصور الذهبي) الـمتوفّى سنة 1603، والتي أنذرت بزوال دولة السّعديين.

كان أوّل عهده بالتّمدرس؛ في زاوية والِده الشيخ (محمد بن أبي بكر العياشي) بالأطلس الكبير الشّرقي _ الواقعة حاليا على بُعد 60 كلمتراً جنوبَ مدينة مِـيدلت _، التي لعبت دورا كبيراً في حِفْظ مقوّمات الشخصية المغربية والهوية الدينية والتأطير الصوفي والاجتماعي. فَحفِظ على يَدَيْه القرآن الكريم، وتَعلَّمَ اللغة العربية والكتابة والارتِباط بالأوراد والأذكار والدِّين، ثمَّ انتقل في مرحله شبابه إلى درعة فأَخَذ العلم عن فقيهِها (محمد بن ناصر الدّرعي)، ثم غادَر إلى فاس، عاصمة العلم، فكان له شَرف الأخْذ مباشَرة عن العالِم (أحمد ميّارة) تلميذ العلّامة الأكبَر (عبد الواحد بن عاشر) وناشِر مَـتْـنِه الأشْهَر “الـمُرِشِد الـمُعين على الضَّروري من علوم الدّين”. ثمَّ تتلمذَ على يَد الفقيه الجليل (عبد القادر الفاسي) الذي قالَ عنه (العياشي) حينَ أجازَه: “كَعْـبة الآمال ومَحَطّ صالح الأعمال، بقية السلف الصالح، طبيبٌ يُدير كيف شاء الكلام، وتحسم يَدُه أصْل الإيلام، شيخ الإسلام وخاتمة الـمحقِّقين (..) أبو محمد عبد القادر..”، وتتلمذ أيضاً على يد الفقيه (أبي بكر السّكتاني).

ولَــمّا كان (أبو سالم عبد الله العياشي) سليل بِــيــئَة أَحَبَّت الأولياء وتعلَّقت بكراماتهم، وارتبَطت بالزوايا والطُّرق الصوفية السنية، ومنها الطريقة الشاذلية التي يَفخَر (العياشي) بالانتساب إليها، نشأ مُقدِّراً لِقْدر العلم والعلماء، ومُحبِّاً للمتصوِّفة والصُّلحاء، ومفتخِراً بأشْعرِيته ومالِكيته وبلاده المغرب، ونَـزّاعاً إلى معرفة الآفاق والالتقاء بخيرة الرِّجال؛ تَاقَت نفسه لمزيدٍ من العلم، فــانطلَق متّكئاً على تقليد مغربي راسخ في اختراق الآفاق وشدّ الرحال، ومتطلِّعاً لأداء منسكٍ عظيمٍ قلَّما يُدرِكه العامة، حَجُّ بيت الله الحرام، وساعِياً لرَبط التواصل الحضاري والديني والعلمي بين الغرب الإسلامي والمشرق العربي، ومتحفّزاً لعودةٍ إلى البلادِ يُحتَفى بها فيه؛ عَلَماً ورحّالةً خبيراً ورجلَ انفتاحٍ وتواصل محظوظ، وللتبرُّك به والنّهْل من غزيرِ معطياته عن العالَـم الآخَر؛ (انطلق) في رحلة طويلة آسِرة خلَّدها في كتابٍ ضخمٍ من جُزءَين.

انطلقت رحلة صاحِبنا يوم الخميس فاتح ربيع الأول من العام الهجري 1072، الموافِق لسنة 1661 ميلادية، وكان مسارُها طويلاً وحافلاً بالأحداث، غَطَّى رُقعة جُغرافيةً ابتدأت بـ”سجلماسة” المغربية، وصولاً إلى “القُدس” الفلسطينية، ومرَّت بمدُن القَرن الحادي عشر الهجري (تْوات، أوكرت، وارْكْلَة، نـفْزاوة، طرابلس، أنْـبابة، القاهرة، السّويس، أرْض التِّــيه، مغائر شعيب، العقبة السوداء، الينبع، جبل الرمل، رابغ، عقبة السكر، مَرّ الظهران، التَّــنعيم، مكة المكرَّمة، المدينة المنوَّرَة، غَـزّة، الرَّمْلة، القدس، الخليل، دمياط، الإسكندرية، طرابلس، تُوزَر، بَسْكَرة)، عودَةً إلى “سجلماسة” سنة 1663، رحلة أراد منها صاحِبها _ كما كَتَب إثْر عودته للمغرب _ أنْ تَكون “ديوانَ عِلمٍ لا كتابَ سَمرٍ وفُكاهة”.

جاءت رحلة العلّامة (العياشي) في ظرفية متميزة من القرن الحادي عشر الهجري/السابع عشر الميلادي، حَـبْلى بالمتغيِّـرات السياسية والحضور اللافت للأطياف الدينية والثقافية، وموسومة بالحضور العثماني القوِي من الجزائر إلى فلسطين، ومطبوعة بِنَشاطٍ علمي متميِّزِ رَصَده الرجل في مصر وتونس والـحِجاز. ولم يكن قَطُّ مُصوِّراً وناقلاً ومؤرِّخاً فحسب؛ بَل _ ووفاءً لوظيفته كفقيه وعالِمٍ _ مارس النّقد، والرَدَّ على الأباطيل والبِدع والانحرافات السلوكية والثقافية والدِّينية التي صادَفها في طريقه. وفي كلِّ بلدٍ حَلّ به، خلَّدَ لنا مشاهِدَ عنه، عمراناً وبَشراً وفِكراً وتصوُّفاً وعِلْماً ومعاملات وغيرها.

ومما مَيَّـز رحلة (أبي سالمٍ) انكبابه الجادّ على أخْذِ العلم ولقاء العلماء، وحضور مجالس السّمر الفكري، وتَعَقُّبِ كل شاردة وواردة مِن نوازِل أهل كل بلد، ومعرفة الفوارق بين المذاهب إزاءَها، وأقوال العلماء فيها. فحين حَلَّ بالقاهرة؛ أبى إلّا أنْ يَكترِيَ “خاناً” أو ما يُعرف عندنا في المغرب الأقصى بــ”الفْــنْدَق” بجوارِ جامع الأزهر الشّريف، ولَـمّا عَسُرَ عليه ذلك؛ اكْـتَـرى بـمقْرُبةٍ من مسجد الصحابي (الـحسين بن علي رضي الله عنه)، ليتمكّن مِن لُقيا علماء الأزهر، ومُحدِّثيه وقُرّاءه الكبار، فَأرَّخ لنا في غَدْوِه ورَواحه بين “الخان” و”الأزهر” مشاهد الحياة اليومية للمصريين، وواقع الحيوية العلمية بالأزهر الشريف، شامة الجامعات العلمية في العصر العثماني.

وفي المدينة المنوَّرة التي أَخَذَت بلُبِّ صاحِب الرحلة، استقرَّ مدة ناهزت ستة أشهر، عابداً زاهدا، وباحثا عن العلماء والمشايخ، فأجازَ واسْتَجاز، واستفاد منهم وأفاد، وتَفرّغ قليلاً لتدوين الشارد من المعلومات والوارِد عليه من الخواطِر وما تقع عليه بصره من الظّواهر، مِصداقا لقول الشاعر:

العِلـم صَيْدٌ والكتابةُ قَــــــــــــيْدُه
قَيِّد صُيودَك بالـحبالِ الواثِقة

فَـلازَم شيوخ المدينة المنوّرة ورِحابها المطهَّرة، مُفيداً ومُستفيداً، ومُلاحِظاً وموثِّقاً، ومُترْجماً للأعلام والسّادات من الفقهاء والعلماء، المغمورين منهم والمشهورين، ودَرَّس في رحابِ المدينة “مختصر خليل في فقه مالكِ”، بِطلبٍ مِمّن أسماهُم “أصحابنا المالكية”. وتَـتَـلْمَذَ على يَد الشَّيخ (محمد بن عبد الرّحمن الدَّيْبَع اليَمني)، أستاذ المقرئين وإمام الـمحدِّثين، والشيخ (إبراهيم الميموني) الذي وَصَفَه (العياشي) بــ”شيخنا الـهمام، عَلَم الأعلام، شيخ مشايخ الإسلام”. كما التَقى بالمفتِي والمربِّي (زين العابدين الطَّبَري). ولما انتقَل إلى أرض فلسطين، حاطّاً الرحال بمدينة القُدس، دارت بينه وبين (عبد العزيز النفّاتي) قاضي القدس الشريف حوارات علمية وشرعية، وتزوّدا من بعضهما الوفيرَ من المعارِف.

وقد اعْتَـرف بعض الدارسين والمحقِّقين لرحلة (العياشي) الكُبرى؛ أنّ الرجل لم يُبْقِ ممّن انتَسَب وعاش في القرن الحادي عشر الهجري “من فقيه وعالم، أو متصوِّف وعارف، أو أديب وشاعر، سواء بالغرب الإسلامي أو بمصر والحجاز، أو بالقُدس وما والاها من الـمُدن والأمصار؛ إلّا وحرِصَ على الالتِقاء به ومقابلته والأخذ عنه والتعريف به، أو اكتفى بالإشارة إليه حين حالَتْ عوارِض زَمانية أو مكانية دونَ لقائه، بل إنه ألَّف كتابَين في تراجم خيرة مَن الْتَقَى مِن العلماء والفقهاء ونخبة الحواضر العربية آنذاك، عَنْوَنَ أحدَهما بـ”اقتفاء الأثَر بَعد ذهاب أهل الأثَر”، وعَنونَ ثانيهما بــ”إتحاف الأخِلّاء بإجازات الـمَشايِخ الأجِلّاء”، فانْفَـرَدَ فيهما بالتّرجمة لبعض الأعلام الذين تخلو الكتابات السّابقة والرحلات اللاّحقة عن التأريخ والتّـرجمة لهم.

في هذه الرحلة السِّفارية ونصِّها البديع، يَتبيّن لنا أنّ (العياشي) لم يَكن مجرَّد سائِحٍ في بلاد العَرب، ولا مجرَّد مُتَلقٍّ مندهِشٍ مِن جديد ما رأى؛ بَل كان صاحِبَ عِلْمٍ سابِقٍ حَصَّله في بلده المغرب، وصاحِبَ رأيٍ وفِكرٍ، يُـحَاوِر ويَرُدّ على الأفكار والانحرافات التي كانت تَصْدُرُ مِن سلوك الناس وعقلية أتباع بعض الطّوائف، ويُناقِش بعقلية الفقيه الـمالكي أصول الشَّريعة وفروعها مع أهل العِلم الذين صادَفهم في مسار رِحلتِه التي غَطَّت كُلّاً مِن المغرب الأوسط والأدنى وليبيا ومصر وبلاد الحجاز وأرض فلسطين، ويَــنْـقُل بدِقّة وموضوعية أغربَ ما شاهَدَه مِن معاملات الناس وتصرُّفات أهل البَدْو في الحجاز خاصّة. كَما تَعَرَّضَ بالــنَّقد لآفَة الرّشوة التي كانت قَد دَبَّت في أوصال المناصب الهامّة في مصر والشام،كــخُطَّة القَضاء والحِسبة وإمامة المسجد وكتابَة العقود، وحتى في المجال الشَّرعي، كتقديم الفتوى والتَّـنَافُس على الآذان في الجوامع.. والتَّبذير وتكلُّف النِّسوة في الحجاز وما يُلْحِقنه مِن ضَرر بالأزواج والأموال في سبيل عادات متكلِّفة ما أنْزل الله بها مِن سُلطان.

لقد سَاهم (أبو سالم العياشي) في رَوَاج الأفكار بين المشرق والمغرب، وانتقال العادات والمعاملات بين المناطق، ولا أدلَّ مِن قيمة النص الرّحلي الذي كتبه (العياشي) بَعد رحلته حيث اتَّـخَذ له عنوان “ماء الموائد”، ليُدلِّل على ما جمعَه في دفَّاته مِن فوائد.

ومن جُملةِ فوائدِ رحلةِ “ماء الموائد”؛ تَعْرِيفُ القرّاء على تَوالِي أجيالِهم بجغرافيا الأرض والفِكر والثّـقافة في البلدان العربية والمشرق، وتقديم صورةٍ عن شخصية مغربية عالِمة واسِعة الاطّلاع عميقة التأمّل دقيقة الرّصد، رَسَمَتْ بِـعَـيْــنٍ أنثروبولوجية أحوالَ النَّاس وعوائدَهم في الكَسب والمعاش، وخَوْضَ العلماء في أهمّ القضايا الفقهية والاجتماعية، وانتعاش الحركة الصّوفية والمذاهب من بُقعةٍ لأخرى خلال ثلاث سنواتٍ من منتصف القرن السابع عشر.

إنّـها بِـحَقٍّ؛ أكثر مِن مجرّد رحلة؛ إنها ديوان عِبَر، ومدوّنة اجتماعية وثقافية ودينية، وموسوعة غاية في الإفادة والإجادة، مَكّنت الرحَّالة الـجَوَّال (عبد الله العياشي) مِن اكتساب معرفةٍ جديدةٍ ونُـبوغٍ في حقولٍ علمية وشرعية شتّى، فصارَ حينَ حلَّ ببلدته وآلَ إليه أمْـر الإشراف على زاوية والِده؛ مَقْصِداً للزائرين، وموئِلاً لطلبة العلم الـمُقِيمِين والوافِدين، وقِبْلةً للفقهاء والعلماء يتدارسون معه في نوازل وشؤون الشريعة والحياة. وجَمعَ في خزانة الزّاوية العيّاشية مُعظَم ما اقْـــتَــنَاه واسْتَنْسَخَه في رِحلته الطّويلة، ونَفيس ما جَـمَعَه في فاس ودرعة أيّام تحصيله العلوم؛ فَصارت الزّاوية بوجودِ العلّامة (العياشي) بِـها وتدريسه فيها وما احتوته مِن ذخائر علمية ومخطوطات؛ شُعْلةً مُضيئة في جبال الأطلس، ومدْرسة للتّخريج والتّنخيب، ومَعْـلَماً بارزاً من معالِم النَّبوغ المغربي.

وبَعد هذا وقَـبْله؛ لم يَكن (العياشي) مُجَرَّدَ جامِع كُتبٍ وكنانيش ومخطوطات، ولا جائلاً في البلدان والقارات؛ بل كانَ مُؤلِّفاً وعالِماً مُشارِكاً في التأليف والمحاضرات، ومِن مُصنَّفاته التي حَقَّقها المحقِّقون؛ كتاب: “اقتفاء الأثَر بعدَ ذَهابِ أهْلِ الأثَر”، وكتاب “إتحاف الأخِلّاء بإجازات المشايِخ الأجِلّاء” المذكورانِ أعلاه. فَضْلاً عمّا وقف عنده المحقِّقون للتُّراث الأدبي والفكري للشيخ (عبد الله العياشي)؛ مِن مخطوطاته القيمة التي ما زالت لم تُحقَّق بعد، وأهمّها: “إرشاد الـمُنتَسِب إلى فهْم مَعونة الـمكتَسِب”، و”التَّـعريف والإيجاز ببعض ما تَدعو الضّرورة إليه في طَريق الـحِجاز”، و”تنـبيه ذَوي الهمم العالية على الزُّهد في الدّنيا الفانية”، و”مَعارِج الوصول”، الذي خَصَّصَه لحالة التَّصَوُّف بالمغرب الأقصى.

وغيرها مّما أورَده التَّراجمة المغارب والعرب الذين عَرَّفوا بشخصية العلّامة (العياشي) وبإنتاجه المتعدِّد، ومنهم الأستاذ (سعيد حجي) في كتابه “الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السّعديين”، والباحث (محمد الأخضر) في كتابه الصّادر سنة 1977 “الحركة الأدبية بالمغرب في عهد الدولة العلوية”، والعَلّامة (محمد بن تاوييت) في مَرجِعه “الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى”.

وبَعد رِحلة حياةٍ وبَحثٍ وعِلْم وتَعارُفٍ بَين الشّعوب والثقافات والعلماء؛ غادرَ العالِم الفذّ (عبد الله العياشي) عالَمنا إلى الدّار الآخِرة، متأثِّـراً بوباء الطاعون الذي تفشَّى في المغرب، فأسلم الروح لباريها سَنة 1679.

رحمه الله وأحسن له المثوبة.

مصادر ومراجع:

* (العياشي) أبو سالم: “اقتفاء الأثر بعد ذهاب أهل الأثَر، فهرسة أبي سالم العياشي“، تحقيق ودراسة الدكتورة نفيسة الذهبي، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس – الرباط، الطبعة الأولى 1996.
* (العياشي) عبد الله بن محمد:“الرحلة العياشية 1661 – 1663“، تحقيق وتقديم سعيد الفاضلي، سليمان القرشي، الطبعة الأولى 2006، دار السويدي للنشر والتوزيع – الإمارات العربية المتحدة.
* (العياشي) أبو سالم: “إتحاف الأخلّاء بإجازات المشايخ الأجلّاء“، تحقيق محمد الزاهي، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى 1999.
* (بن تاويت) محمد: “الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى“، نشر وتوزيع دار الثقافة الدار البيضاء، الطبعة الأولى 1982، نسخة إلكترونية.
* (الأخضر) محمد: “الحياة الأدبية في المغرب على عهد الدولة العلوية 1664 – 1894“، دار الرشاد الحديثة، الدار البيضاء، الطبعة الأولى 1977، ص: 89
* “معلمة المغرب”، مجموعة مؤلِّفين، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، مطابع سلا، الطبعة الأولى 1989، الصفحة 6259

* إعداد: عـدنان بـن صالح/ باحث بسلك الدكتوراه، مختبر “شمال المغرب وعلاقاته بحضارات الحوض المتوسِّطي”، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة عبد المالك السعدي – تطوان.

* الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *