"العمران" تخرق قانون الصفقات العمومية وتمرر صفقة بكمبيالات عوض الشيك المضمون

19 أكتوبر 2020 - 23:05

أفادت مصادر مطلعة أن شركة العمران “الدار البيضاء- سطات”، أقدمت على تقديم تسهيلات مالية لأحد المنعشين العقاريين في عرض أثمان يتعلق ببقع أرضية بمشروع تجزئة “أندلسية” بالدار البيضاء، وذلك بعد قبول كمبيالات لأداء قيمة الصفقة، وهو الأمر الذي يعد مخالفة للميثاق التجاري لمجموعة العمران وقانون الصفقات العمومية اللذان يفرضان تقديم شيك مضمون للأداء.

وحسب المعطيات التي توصلت إليها “العمق” بخصوص هذا المشروع الذي أطلقت عرض الأثمان الخاص به في شهر ماي الماضي فترة الاغلاق الشامل بالمغرب بسبب جائحة كورونا، فإن شركة العمران الدار البيضاء سطات، أقدمت على قبول كمبيالات لتمرير الصفقة بعد أن رست على أحد المنعشين العقاريين، هذا في الوقت الذي يفرض فيه الميثاق التجاري على ضرورة وضع شيك مضمون وهو نفس الشرط الذي ينص عليه قانون الصفقات العمومية.

وتساءلت المصادر ذاتها، عن الأسبات التي دفعت بشركة العمران الدار البيضاء–سطات، وبمباركة من مجموعة العمران، لتمرير الصفقة في غياب ضمانات مالية حقيقية تؤمن استخلاص قيمة تسع بقع أرضية بتجزئة “أندلسية”، والتي تقدر قيمتها بنحو 68 مليون درهم، وزادت المصادر متسائلة: هل تم تغيير بند من بنود الميثاق التجاري في هذه الحالة فقط؟.

المصادر ذاتها، أفادت أن شركة العمران الدار البيضاء لم تستخلص إلى اليوم قيمة البقع الأرضية، بالرغم من أن الصفقة رست على أحد المنعشين العقاريين بشكل نهائي.

وتعقيبا على الموضوع، أوضح مصدر مأذون بمجموعة “العمران”، في اتصال هاتفي لجريدة “العمق”، أن الشركة قدمت تسهيلات للمنعش العقاري بالنظر إلى كون عرض الأثمان أعلن لمرتين وتأجل بسبب عدم تقدم أي أحد، وفي المرة الثالثة تقدم منعش عقاري واحد وهو الذي رسى عليه العرض.

وأوضح المصدر أن ظرفية الأزمة فرضت تقديم هذه التسهيلات، مشددا على أن تأخر استخلاص المستحقات المتبقية مرتبط بتأخر استخراج الرسوم العقارية فقط لا غير.

ونفى المصدر ذاته، أن يكون المشروع عرف تأخرا وأن طلب العروض الذي تم إطلاقه تم وفق الإجراءات المعمول بها قانونا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الإرهاب يكبّد الدول الإفريقية نصف الخسائر الاقتصادية عبر العالم

المنتجات المحلية

لدعم “المنتوجات المحلية”.. المركز المغربي لتأهيل التعاونيات ينظم الدورة الأولى لـ”Coop Expo”

التساقطات المطرية الأخيرة تنعش آمال الفلاحين في موسم فلاحي جيد (فيديو)

تابعنا على