مجتمع

منحة التعليم العالي تستنفر فعاليات بتاونات .. وبرلماني: هناك دفعة ثانية

استنفرت لوائح منح الطلبة الجامعيين، التي أفرجت عنها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي، مؤخرا، فعاليات مدنية وحقوفية بإقليم تاونات، جراء ما وصفته ” إقصاء الإقليم من تعميم المنحة الجامعية”، وتمكين الطلبة المنحدرين من تراب عمالة تاونات من نسبة 80 في المائة فقط.

واعتبرت الفعاليات ذاتها أن جماعات إقليم تاونات تعاني الهشاشة، والأسر تعتمد في مدخولها على الفلاحة المعيشية، وما تكسبه من غلة الزيتون أو التين، وبسبب توالي سنوات الجفاف تراجع الإنتاج الفلاحي، وأثر سلبا على الدخل الفردي للأسر القروية.

من جهته، قال علي العسري، المستشار البرلماني بجهة فاس مكناس، أن حصة الممنوحين بإقليم تاونات بلغت 80 في المائة من مجموع طلبة الإقليم، وهذه فقط الدفعة الأولى، وهي نسبة جيدة لأنها تجاوزت ما كان مخصصا للإقليم خلال السنوات السابقة، وأن الدفعة الثانية سترفع حصيلة المستفيدين على مستوى إقليم تاونات.

وأضاف العسري، القيادي في حزب العدالة والتنمية، أن نسبة الممنوحين قد تقترب من نسبة 100 في المائة بإقليم تاونات، والدفعة الثانية ستعيد التوازن بين أقاليم الجهات.

وفي سياق متصل، استفادت أقاليم بالمنطقة الشرقية من حصة منح بلغت نسبة 100 في المائة، وهو ما غيره مصدر مطلع ل” العمق” بكون تعميم المنحة بهذه الأقاليم له صلة بقرار لهيئة الإنصاف والمصالحة، في إطار ما سمي بجبر الضرر الجماعي، ومنه تعميم منح التعليم العالي، بالإضافة إلى كون هذه الأقاليم تعرف أعلى مستويات الفقر والأمية والانقطاع الدراسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *