مجتمع

قطع أشجار غابة بوسكورة بالدار البيضاء بطريقة غير قانونية.. “المياه والغابات” توضح

نفت المندوبية السامية للمياه والغابات، ما تم تداوله من مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تتحدث عن عملية قطع للأشجار بغابة بوسكورة- مديونة بالدار البيضاء بطريقة غير قانونية، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بالأشجار المتضررة، والمهددة بالسقوط والمتهالكة، وتهم هذه العملية توفير المنطقة بمناظر طبيعية غابوية مهيئة وآمنة.

وقالت المندوبية في بلاغ لها، إن غابة بوسكورة- مديونة التي تم غرسها في سنوات الخمسينات، تخضع منذ 14 أكتوبر 2020 لأشغال الحراجة، تندرج ضمن مشروع تهيئة المناظر الطبيعية والترفيهية للغابة المعنية. هذه العملية تهم 84 هكتارا وتستهدف تنقية وتقليم الأشجار المتضررة والمهددة بالسقوط والمتهالكة.

وأشارت إلى أن ذلك، يأتي من أجل منح المنطقة مناظر طبيعية غابوية مهيئة وآمنة، تلبي الاحتياجات المتزايدة لمناطق الترفيه والاستجمام مع الحرض على ضمان التدبير المستدام للمكونات والنظم البيئية للغابة.

وأوضحت، أن غابة بوسكورة-مديونة الممتدة على مساحة 3008 هكتاراً تتكون بشكل أساسي من أشجار الأوكالبتوس، الصنوبر والأكاسيا.

وخلصت، إلى أنه “كجزء من عملية توسيع الوعاء العقاري الغابوي بغابة بوسكورة-مديونة، تم إطلاق برنامج غرس الأشجار منذ عام 2010 على مساحة إجمالية قدرها 490 هكتارًا. ومن المقرر أيضا إجراء عملية توطيد التشجير الحالي على مساحة 100 هكتار خلال الموسم 2020-2021، و50 هكتارًا مخطط لها في عام 2021”.

بالموازاة مع برامج الغرس والتوطيد، ومن أجل الحفاظ على مكونات الغابة في حالة جيدة، يتم تنفيذ برنامج تجديد وقطع أشجار الغابات كل سنة ويتم نقل وترتيب خشب الصناعة و التدفئة الناتج عن هذه العمليات الى المنطقة الغابوية لبوسكورة، ثم يتم بيعه بعد ذلك خلال السمسرة العمومية.

وللتذكير فالقطاع الغابوي تبنى مؤخرًا استراتيجية تنموية “غابات المغرب”، والتي تهدف لجعل القطاع أكثر تنافسية وعصرنة، من خلال نموذج تدبير شامل ومستدام ومنتج للثروة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • العربي
    منذ 3 سنوات

    تجديد الغابات اءمر حيوي بزرع الشتلات بطريقة مهنية وهناك طريقة اقل كلفة قد تفيد القاىءمين على قطاع الغابات في المناطق غير المستوية وفي الجبال والمنحدرات لاءجل تقوية فرص التخليف الطبيعي والطريقة المبتكرة وغير المكلفة هي حرث الأراضي ورمي بذور الاءشجار بالأراضي العارية في بداية فصل الشتاء والاقتصار على الحرث فقط في الغابات الضعيفة وغير الكثيفة وقد تكون لهذه الطريقة نتا ءج. جيدة حتى في السهولالمنبسطة مثل المغرب الشرقي و الجنوب شرط وقف الرعب .