مجتمع

الأطباء يخوضون إضرابا وطنيا ليومين تنديدا بـ”التنكر” لملفهم المطلبي ويعلنون الحداد

يستعد أطباء القطاع العام، خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 4و5 نونبر الجاري، بإستثناء أقسام الإنعاش و المستعجلات، وذلك تنديدا بالتنكر لمملفهم المطلبي، وعدم “تقدير مجهوداتهم وتضحياتهم حق التقدير رغم قساوة ظروف الممارسة الطبية بمنظومة متهاوية بكل أنواع النواقص، إن من ناحية الموارد البشرية أو التجهيزات التقنية”.

وأكد الأطباء، “التزامهم الدائم بالقيام بواجبهم حسب المستطاع والمتاح دون مِنّة ولا رِياء، من قبل وإبان الجائحة، وكذلك عزمهم على الدفاع عن ملفهم المطلبي الوطني الجد مشروع، والذي ناضلوا من أجله لسنوات” وذلك في بيان تتوفر “العمق” على نسخة منه.

ويعتزم الأطباء، “تنظيم وقفات محلية وجهوية في جميع أنحاء المملكة، في اليوم الأول من الإضراب (الأربعاء 04 نونبر 2020) مع استحضار شروط الوقاية الفردية والجماعية، بالإضافة إلأى التعبئة والإستعداد لخوض إضرابات وخطوات نضالية تصاعدية ، مع الترتيب لتنظيم وقفات إحتجاجية وطنية بالرباط أمام كل من وزارة الصحة ووزارة المالية سيعلن عن تاريخهم لاحقا”.

كما أعلنت النقابة، استعدادها، “لتنظيم مسيرة وطنية حاشدة بمشاركة كل الأطباء، الصيادلة وجراحي الأسنان القطاع العام، من وزارة الصحة إلى مقر البرلمان بالرباط، مع وقفة أمام البرلمان”.

وشددت النقابة، على أنها ستستأنف الأشكال النضالية التي تم تعليقها سابقا، من بينها “الحداد المفتوح و الدائم لطبيب القطاع العام بارتداء البذلة السوداء و بحمل شارة “ 509”، واستئناف مقاطعة الحملات الجراحية “العشوائية” التي لا تحترم المعايير الطبية وشروط السلامة للمريض المتعارف عليها”.

كما ستستأنف، “تقديم الإستقالات الجماعية والفردية، واستئناف جميع الأشكال النضالية النوعية طيلة الأشهر المقبلة، والمتمثلة في مقاطعة حملة الصحة المدرسية لغياب الحد الأدنى للمعايير الطبية و الإدارية، والاستمرار في إضراب الأختام الطبية، ومقاطعة التشريح الطبي، واستمرار مقاطعة القوافل الطبية، وجميع الأعمال الإدارية الغير طبية، والتقارير الدورية، وكذا سجلات المرتفقين”.

النقابة، أكدت أنها ستستأنف الأشكال النضالية المتمثلة أيضا، في “الإحصائيات باستثناء الإخطار بالأمراض الإجبارية التصريح، والشواهد الإدارية باستثناء شواهد الولادة و الوفاة، والاجتماعات الإدارية و التكوينية، ومقاطعة تغطية التظاهرات التي لا تستجيب للشروط الواردة في الدورية الوزارية المنظمة لعملية التغطية الطبية للتظاهرات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *