مجتمع

جماعة سلالية بمراكش تشكو عدم الاستفادة من مساعدات الدولة للفلاحين

يتشكي فلاحو الجماعة السلالية أولاد دليم بتراب جماعة أولاد دليم بعمالة مراكش من عدم استفادتهم من المساعدات الممنوحة من طرف الدولة للفلاحين، وذلك بسبب عدم تمكنهم من الإدلاء بشهادة الاستغلال بالرغم من توفرهم على حق الانتفاع بصفة دائمة للملك المسمى جيش أولاد ادليم.

وفي هذا الصدد، أحاطت النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة جميلة عفيف، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش بالإشكال الذي يعاني منه فلاحو أولاد دليم.

وقالت عفيف في سؤال كتابي موجه إلى الوزير، “إنني أحيط سيادتكم علما أن الجماعة السلالية أولاد ادليم بجماعة أولاد ادليم عمالة مراكش، تمتلك حق الانتفاع بصفة دائمة للملك المسمى جيش أولاد ادليم، البالغة مساحته 58 ألف هكتار، وأنه يتعذر على فلاحي هذه الجماعة السلالية الإدلاء بشهادة الاستغلال للاستفادة من المساعدات الممنوحة من الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية”.

مشيرة في السياق ذاته إلى “المبادرة الملكية السامية الواردة في خطاب افتتاح الدورة التشريعية الخريفية لسنة 2020، بخصوص القطاع الفلاحي، والتي أكد من خلالها جلالته على الأهمية التي يجب أن تعطى للفلاحة والتنمية القروية، وعلى تعبئة العقار اللازم للاستثمار الفلاحي المدر للدخل والذي يوفر فرصا للشغل”.

وساءلت البرلمانية الوزير الوصي على القطاع عن الإجراءات التي ستتخذونها لتمكين فلاحي هذه الجماعة السلالية من شهادة الاستغلال مسلمة من طرف السلطة المحلية للإدلاء بها طبقا للقانون للاستفادة من الدعم المذكور، ولتفويت هذه الأراضي الفلاحية لذوي الحقوق من الجماعة السلالية أولاد ادليم، مما سيساهم في الاستثمار والتشغيل بالعالم القروي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *