سياسة

موقف حزب “النهج” من تدخل المغرب في الكركرات يجر عليه غضبا واسعا

جرّ الموقف المخالف لحزب النهج الديمقراطي للإجماع الوطني حول تدخل الجيش المغربي الكركرات، (جر) عليه غضب مغاربة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث اعتبروا موقف “خيانة”، فيما طالب آخرون بـ”حله”.

ولم تعبر الكتابة الوطنية لحزب النهج الديمقراطي، في بيانها الصادر اليوم الأحد، عن أي موقف داعم للتدخل العسكري المغربي بمنطقة الكركرات، بل دعت فقط “إلى تجنب التصعيد والحرب في الصحراء الغربية واعتماد أسلوب السلم والحوار لتجنيب المنطقة وشعوبها ويلات الحرب”.

هذا الموقف، اعتبره مغاربة “جريمة وخيانة للوطن”، و”تشكيكا” في القضية الأولى للمغاربة، فيما أشار آخرون إلى أن حزب النهج، “فضل أن يسبح ضد التيار في هذه الظرفية العصيبة وفضل أن ينساق لأطروحات الانفصاليين ويشكك في مغربية الصحراء باعتمادها صحراء غربية”.

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي، عمر الشرقاوي، في تدوينة على حسابه، إن “حزب النهج الديمقراطي محتاج بشكل عاجل لعملية mise a jour لمنظومته الإيديولوجية ومواقفه السياسية قبل أن يتحول لموضوع للسخرية. قبل دستور 2011 لم تكن الوحدة الترابية من الثوابت الجامعة المدسترة، وكان باستطاعة أي حزب أن يسوق ما يشاء من الخزعبلات والمواقف المراهقة”.

اليوم الأمر تغير، بحسب الشرقاوي، لأن “هناك ثوابت دستورية، ومن الحماقة المس بها من داخل بنية حزبية منظمة بقانون تنظيمي للأحزاب الذي ينص في مادته 4 انه يعتبر باطلا كل تأسيس لحزب سياسي يهدف إلى المساس بالوحدة الوطنية أو الترابية للمملكة”.

ووصفت الناشطة كنزة حسيني لخادير، بيان حزب النهج بـ”بيان العار”، مشيرة في تدوينة على حسابه بالقول: ” أن تكون حزبا مغربي وتدعو لنهج السلم وعدم الدخول في “حرب” ضد “البوليزاريو”، فهذا مطلب مشروع، أن تكون حزبا يرى أن الحوار والدبلوماسية هما الوسيلة الأفضل لحل هذه الأزمة، فهذا طبعا موقف يحترم ! لكن أن تكون حزبا مغربي وتقول على الصحراء أنها ‘الصحراء الغربية‘ وبما معناه ومقابله أن المغرب بلد مستعمِر !سمحلي نقولك هزُلت ، فإذا كان هدفكم نصرة الشعوب فانصروا شعبكم أولا !”.

فيما قال ناشط آخر، “حزب النهج الديمقراطي يخرج عن الإجماع الوطني ويقف وحده مع أعداء الوطن حيث جاء في بيان النهج :”اندلاع الصراع بموقع الكركرات بالصحراء الغربية وما يشكله ذلك من خطورة على السلم والأمن في المنطقة وعلى شعوبها”.

وفي السياق ذاته، قال ناشط آخر يدعى عبد الحق مصمودي، “عجيب أمر هؤلاء، باسم الديمقراطية والدفاع عن حركات التحرر الوطني وبقايا الحرب الباردة يطعنون وطنهم ويقومون بلعب دور الطابور الخامس بجانب الأعداء”.

ودعا نشطاء على “فيسبوك”، إلى “حل” حزب النهج الديمقراطي بأسرع وقت، لأنه “فاقد للشرعية”، مؤكدين أنه حزب يمثل فقط نفسه ولا يمثل المغاربة، مشددين على أن مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ولد علي
    منذ 3 سنوات

    حزب النهج الديمقراطي حزب خائن 100% لا شك ولا جدال فيه! ماهذه النوع من البلاغات؟ هل يعقل ان تكون مغربي وفي نفس الوقت ان كون ضد المغرب؟ كيف يعقل لحزب مغربي ان يصدر بيانا بهذه الطريقة العدوانية ضد المغرب ووحدته الترابية؟ هذا الحزب الخائن يجب ان ينحل مباشرتا، وتنزع منه الصلاحية ويمنع منعا كليا ويحاكم أعظاءه بتهمة الخيانة!