بعد الإضراب.. طلبة

بعد الإضراب.. طلبة "ENSA" بالمغرب يرفعون 6 مطالب أمام أمزازي ويتوعدون بالتصعيد

16 نوفمبر 2020 - 22:30

عقب خوضهم إضرابا إنذاريا دام 3 أيام، مع سلسلة من الوقفات الاحتجاجية، وجه طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، 6 مطالب لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدين استعدادهم في “حال عدم وجود أي تجاوب إيجابي من المسؤولين وعدم تسوية مطالبهم في الاستمرار في مسارهم النضالي إلى حين تحقيق مطالبهم المشروعة”، ومحملين الوزارة عواقب قراراتها.

وتمثلت مطالب طلبة “”ENSA” وفق التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، في التأكيد، “على وجوب إعطاء الأولوية للرفع من جودة التكوين بالمدارس القائمة والاستجابة للمطالب المتعلقة بتوفير وتجديد المعدات والمراجع بشكل يتماشى مع طبيعة التكوين الهندسي والتطور التقني والعلمي الذي يشهده هذا المجال، والتي من شأنها المساهمة في تكوين مهندسي دولة أكفاء وقادرين على مسايرة التطور ومواكبة التحديات الوطنية والعالمية”.

كما تمثّلت، في “الاستعجال بتوفير وتطوير البنيات التحتية والبنيات الحيوية بكل المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بما يضمن لطلبتنا ظروف التكوين اللائقة بهم، وإنشاء سكن داخلي خاص بكل المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية على غرار باقي مدارس المهندسين، وعقلنة أعداد مقاعد ولوج المدرسة بشكل يتناسب مع الإمكانيات اللوجستية المتوفرة من معدات ومرافق”.

ومن جملة المطالب المسطرة أيضا، المطالبة “بإعادة اعتماد الاختبار الكتابي للولوج ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص وحرصا على مصداقية الانتقاء، إذ أن الانتقاء الكتابي هو اختبار يعتمد بالأساس على المهارات العلمية الأساسية للطالب المهندس وهو ما يعطي فرصة للطلبة المتميزين في المواد العلمية والذين لم يحصلوا على معدلات عالية في الامتحان الجهوي” تقول التنسيقية.

ويطالب طلبة “ENSA”، “بعقلنة إنشاء المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية وفق معايير ودراسات استراتيجية ورؤية مستقبلية واضحة، مع اعتماد مقاربة تشاركية مع جميع الفاعلين و المهتمين بالتكوين الهندسي بالمغرب”، مؤكدين على “وجوب احترام خصوصية وطبيعة التكوين الهندسي بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، والرفض التام والقاطع لأي مخطط يهدف إلى المس بقيمة دبلوم مهندس الدولة بصفة عامة وبقيمة التكوين الهندسي بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بصفة خاصة مهما تعددت الأشكال”.

يشار، إلى أن طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، خاضوا إضرابا إنذاريا احتجاجا على ما يسمونه “الإنشاء العشوائي وغير المدروس للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية الجديدة”، معلنين رفضهم “إهانة كرامة الطالب المهندس”.

وخاض طلاب المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بكل من أكادير وتطوان وآسفي وفاس وطنجة وبني ملال والحسيمة ومراكش وبرشيد ووجدة، إضرابا عن الدراسة لـ3 أيام أيام الأربعاء والخميس والجمعة الماضية، مع وقفات احتجاجية داخل مؤسساتهم، وذلك بعدما أودعوا مراسلة إلى الوزارة الوصية، مرفقة بملفهم المطلبي مع طلب عقد اجتماع مستعجل.

التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، عبرت عن “استنكارها الشديد لما يحدث بالساحة الطلابية من مستجدات خطيرة تهين كرامة الطالب المهندس عامة وطالب المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بصفة خاصة، وتعرقل تكوينه وتهدد سلامته النفسية وترمي بمستقبله إلى المجهول، في ظل غياب أي إرادة حقيقية للإصلاح والاستجابة لمطالبه المشروعة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

توقيف 3 أشخاص بشبهة الاعتداء على شاب بيعقوب المنصور بالرباط

محكمة عين السبع بالبيضاء تؤجل النظر في ملف “صحفيين” إلى دجنبر

المدير الجهوي للصحة بسوس: المشفى الميداني لكورونا جاهز وسنلجأ له عند الحاجة

تابعنا على