خارج الحدود

موريتانيا تتنفس أخيرا.. أسعار المواد الغذائية تتراجع ست مرات بعد فتح الكركرات

17 نوفمبر 2020 - 17:30

تنفس الموريتانيون الصعداء أخيرا بفضل تمكن المغرب من فتح معبر الكركرات الذي أقدمت عناصر تابعة لجبة البوليساريو الانفصالية على إغلاقه لمدة تقارب شهرا، وهو ما جعل الجارة الجنوبية للمغرب تعيش خصاصا كبيرا في المواد الغذائية أدى إلى تضاعف أُثمنتها عدة مرات.

وقال الناشط السياسي والقيادي سابقا في جبهة البوليساريو مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، الذي يقيم حاليا بموريتانيا، إن “سعر الطماطم انخفض منذ الأمس بمعدل ستة أضعاف عما كان عليه في الأسبوعين الأخيرين”.

وعلق على هذا الانخفاض الكبير في سعر الطماطم “وهي أضعف مكاسب المنطقة من عودة الحركة التجارية بين المغرب و موريتانيا”.

من جهتها، أكدت صحيفة “القدس العربي” اليوم الثلاثاء، أن سوق الخضر المركزي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط والذي يمسى بـ”سوق المغرب”، عرف انتعاشا بعد ركود  دام أسابيع، مع انتظام وصول الخضار المغربي الطازج عبر شاحنات التبريد المغربية العملاقة.

وأضافت أن أسعار الخضر عرفت تراجعا، حيث بلغ سعر كيلوغرام الطماطم حوالي 120 أوقية أي ما يعادل 0.34 دولار بدلا من 250 أوقية (0.71 دولار)، وانخفض سعر كيلو الجزر من 180 أوقية (0.51 دولار) إلى 0.34 دولار.

ونقلت الصحيفة التي يوجد مقرها في لندن عن أحد التجار في السوق المذكور قوله “ما يهمنا هو ألا يسد معبر الكركرات وأن تصل إلينا التموينات وأن نتمكن من التصدير”، واعتبرت أن كلام التاجر المدعو محمد سالم لود محمد “لخص  نظرة الموريتانيين للأزمة الدائرة حاليا بين المغرب والبوليساريو على حدود موريتانيا مع الصحراء الغربية”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الأجسام الطائرة الغامضة خارج الحدود

المخابرات الأمريكية تُفرج عن آلاف الملفات المتعلقة بالأجسام الطائرة الغامضة

ديفيد كيسلر خارج الحدود

بايدن يختار كيسلر خليفة للسلاوي على رأس حملة التلقيح ضد كورونا

خارج الحدود

مجلس النواب الأميركي يصوت بالأغلبية على عزل ترامب ويقر لائحة اتهام ضده

تابعنا على