أدب وفنون

الكاتب عزيز لعويسي يفكك خبايا “أرشيف المغرب” في مؤلف جديد

30 نوفمبر 2020 - 23:30

أصدر الكاتب المغربي عزيز لعويسي، الباحث المتخصص في قضايا الأرشيف، كتابا جديدا تحت عنوان: “مسألة الأرشيف في المغرب: تراث وحداثة”، وذلك ضمن منشورات مؤسسة “أرشيف المغرب”.

وفي هذا السياق، كتب جامع بيضا مدير المؤسسة عبر صفحته على فيسبوك، أن الكتاب عرّف بمؤسسة أرشيف المغرب وبالمهام الموكلة إليها، وفصّل القول في القانون المغربي المنظم للأرشيف وفي المرسوم الصادر بتطبيقه.

كما أفرد، يضيف بيضا، صفحاتٍ للوسائل المادية والبشرية للمؤسسة مستنكرا قلتها ومطالبا بتعزيز قدراتها، وعرف بأنشطتها المختلفة معترفا بجدواها ومقترحا اتساع إشعاعها موضوعاتيا وجهويا. ولقد تعددت الأبواب التي طرقها فشملت التاريخ، والتراث، والثقافة، والهوية، والتربية والتعليم، والبحث العلمي، والتنمية، والأمن، وحقوق الإنسان، وغيرها.

وأبرز أن المؤلف ربط إحداث مؤسسة أرشيف المغرب بدينامية الإصلاح التي شهدها المغرب خلال العقدين الأخيرين والتي شكلت تجربة هيئة الإنصاف والمصالحة إحدى تجلياتها البارزة. فعلى إثر توصياتها صدر القانون المنظم للأرشيف في 30 نونبر 2007، ثم تلاه إحداث مؤسسة أرشيف المغرب سنة 2011.

وأشار إلى أنه “لم يفت الكاتب التأكيد على أن تنظيم الأرشيف وثيق الصلة بالمسؤولية والمحاسبة نظرا للقيمة الإثباتية للأرشيف، هذا علاوة طبعا على قيمتها في صون الذاكرة الوطنية”.

وأكد أن عزيز لعويسي كثيرا ما تجاوز في كتابه درجة الوصف ليناقش بجرأة، من موقع كاتب رأي ينافح عن قضية، هذا الوضع أو ذاك، مع إبداء اقتراحاته بكل صراحة، وربما عبر أحيانا عن آراء قد لا يجرأ عليها من هو مقيد بواجب التحفظ.

وأضاف أن الكاتب لم يفته أن يتفاعل مع ظروف جائحة كورونا التي أسدلت غيوم الرعب على الأنام والتي عانى منها شخصيا فكادت تودي بحياته، فأبى إلا أن يطرح للنقاش أسئلة وجيهة مرتبطة بالأرشيف في زمن “كوفيد 19” وما بعده حيث سيسود لا محالة التعامل الرقمي والتكنولوجي أكثر من أي وقت مضى.

“ولا أبالغ إذا قلت بأن الأستاذ عزيز لعويسي قد أبلى البلاء الحسن في معالجة موضوع الأرشيف من مختلف زواياه، واستحق عن جدارة أن ينعت بالباحث المتميز في قضايا الأرشيف. فهنيئا له بهذا الإصدار الذي ما هو إلا باكورة لعطاء رصين وزاخر في المستقبل القريب”، يختتم جامع بيضا حديثه عن الكتاب الجديد.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أدب وفنون

مداهمة حفل خطوبة الشيخة “تراكس” وأمن مراكش يغرم الحاضرين

أدب وفنون

كريمة غيث تكشف علاقتها بأبيها وقصة زواجها.. وهذا جديدها الفني (فيديو)

أدب وفنون

حلوى رأس السنة الأمازيغية.. مولود جديد يغزو موائد السوسيين ليلة “إيض ايناير” (فيديو)

تابعنا على