مجتمع

مؤسسة “أرشيف المغرب” تحتفي بالدار البيضاء طيلة شهر في رواق بالرباط (فيديو)

انطلق بالعاصمة الرباط، معرض بعنوان “أرشيفات الدار البيضاء” يؤرخ للذاكرة التاريخية للعاصمة الاقتصادية للمملكة، تنظمه مؤسسة “أرشيف المغرب” بمناسبة اليوم الوطني للأرشيف.

المعرض الذي افتتح أبوابه أمس الإثنين، بحضور وزير الثقافة والشباب والرياضة عثمان الفردوس، ومدير مؤسسة “أرشيف المغرب” جامع بيضا، يتيح للزوار فرصة السفر في ذاكرة الدار البيضاء من خلال صور ووثائق فريدة.

ومن أبرز تلك الصور والوثائق، ما يؤرخ للفترة الممتدة من نهاية القرن الـ19 وطيلة الحقبة الاستعمارية، عبر إبراز مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية التي طبعت الدار البيضاء خلال هذه المرحلة.

وفي هذا الصدد، قال جامع بيضا مدير مؤسسة أرشيف المغرب في تصريح لجريدة “العمق”، إن هذا المعرض يشكل مناسبة للتعريف ببعض الكنوز المحفوظة في المؤسسة المتعلقة بهذه المدينة، مضيفا أنها قطب صناعي أساسي في المملكة ولها إشعاع وطني وإقليمي ودولي.

وأضاف المتحدث ذاته، أن المؤسسة أرادت من خلال هذا المعرض إبراز المكانة الكبيرة التي تتمتع بها مدينة الدار البيضاء، بعرض أرشيفات تعود للفترة الممتدة من نهاية القرن التاسع عشر وطيلة الحقبة الاستعمارية، وتعكس الجوانب العمرانية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية للمدينة.

وأكد بيضا أن الهدف من المعرض هو الانفتاح على عموم المواطنين وتحسيسهم بأهمية المدينة تاريخيا، وعدم الاقتصار على المتخصصين والباحثين في التاريخ، خاصة أن المعرض مفتوح مجانا في وجه الجميع.

وتوقع مدير مؤسسة أرشيف المغرب، تقلص أعداد الزوار تطبيقا للإجراءات والتدابير الصحية التي أقرتها الحكومة من أجل مواجهة تفشي فيروس كورونا، مشددا أن منظمي المعرض سيلزمون الزوار على ارتداء الكمامات الواقية وقياس الحرارة عند الدخول والتعقيم قبل ولوج المعرض.

معرض “أرشيفات الدار البيضاء” الذي يستمر حتى 31 مارس المقبل، يركز على التطور العمراني لهذه المدينة، بداية بإرساء منشآت البنية التحتية، من مينائها الذي سيحول قدرها إلى مدينة عملاقة تضاهي كبريات العواصم الدولية.

كما يؤرخ لباقي المنشآت من طرق وسكك حديدية وقواعد للطيران، مرورا برصد مختلف التوسعات التي شهدها مجالها الحضري، مما يسلط الضوء على أهم المرافق الحيوية التي خدمت ساكنتها.

ويتم ذلك من خلال استعراض مجموعة من الصور والوثائق المنتقاة من ظهائر وقرارات وزيرية وخرائط وتصاميم معمارية توثق لهذه الفترة التاريخية المهمة.

ونظرا للظرفية الوبائية الراهنة، ارتأت مؤسسة “أرشيف المغرب” أن توفر لعموم المهتمين الذين قد يتعذر عليهم التنقل إلى رواق الأرشيف بالمؤسسة، معرضا في صيغة رقمية ثلاثية الأبعاد على كل من موقعها الإلكتروني الرسمي وعبر صفحتها على شبكة التواصل الاجتماعي.

وتشدد المؤسسة على أن زيارة المعرض ستتم في احترام تام للإجراءات والتدابير الصحية التي أقرتها الحكومة من أجل مواجهة تفشي فيروس كورونا، من ارتداء الكمامات الواقية وقياس الحرارة عند الدخول والتعقيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *