مجتمع

الأطباء غاضبون من تسريبات منحة “كوفيد” وتهديد مُبطن بـ”مقاطعة” التلقيح

23 ديسمبر 2020 - 15:44

عبرت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن استياء وصدمة الأطباء من التسريبات حول موضوع منحة كوفيد وما خلفته من صدمة نفسية لجميع العاملين بقطاع الصحة.

وقالت النقابة في بلاغ تتوفر “العمق” على نسخة منه، إنه “أمام انعدام مقاربة تشاركية حقيقية لتدبير هذا الملف، نجد أنفسنا ملزمين ومن منطلق الواجب الوطني، أن ندعوكم إلى التراجع عن أي قرار اتخذتموه في هذا الملف بطريقة فردية قد يهدد نجاح الحملة الوطنية للتلقيح”.

وشدد البلاغ ذاته، على أن ملف تحفيزات كوفيد، اعتبرته النقابة المستقلة في البداية حقا بديهيا للشغيلة الصحية، ولم يتصور الطبيب يوما أن يحتاج للمطالبة أو المرافعة بشأن حق مفروغ منه، بل هو واجب على عاتق الحكومة المغربية.

لكننا للأسف، تضيف النقابة، “صدمنا بعد أن تقاطرت التعويضات على مختلف القطاعات الحكومية مستثنية قطاع الصحة، فأي منطق هذا؟ فهل وصلنا إلى مرحلة من التنكر الحكومي للصحة سنطالب فيها بالفتات؟ وتسوق له على أنه إنجاز؟”.

ودعت النقابة وزارة الصحة إلى تقديم توضيحات حول هذا الملف واعتماد مقاربة تشاركية قبل التنزيل، مؤكدة رفضها للصيغة المسربة للتعويضات، وتشبثها بموقفها لقاضي بتعويض جميع العاملين بقطاع الصحة دون استثناء على أساس فئتين فقط (مباشرة وغير مباشرة).

وعبر النقابة ذاتهاا عن رفضها للتعويض الجزافي، داعية إلى اعتماد التعويض عن فترات 3 أشهر إلى غاية نهاية الجائحة، مؤكدة على ضرورة خلق منحة استثنائية لشهداء الواجب الوطني ومنح مكفوليهم صفة مكفولي الأمة.

كما طالبت وزارة الصحة بالتكفل بمصاريف استشفاء المصابين بكوفيد بقطاع الصحة وإعطائهم التعليمات لمعالجة ملفاتهم المتعلقة بالتبليغ بإصابات أو أمراض ناتجة عن مزاولة العمل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

جنوب إفريقيا.. أعمال العنف تحصد مئات القتلى والعثور على جثث دخل أبنية ومستودعات

مجتمع

سلا تهتز على وقع جريمة بشعة.. شخص يقتل زوجته وابنته وينتحر

مجتمع

“الهيدورة”.. موروث مغربي يحتضر وصانع الجلد: “عَيِّشنا بيها ولادنا ودابا كلشي كايلوحها” (فيديو)

تابعنا على