سياسة

هل يؤدي حل الأزمة الخليجية إلى تطبيع العلاقات بين قطر وإسرائيل؟

الأمير تميم و ابن سلمان

يبدو أن المستفيد الأول من حل الأزمة الخليجية، سيكون هو إسرائيل، إذ كشفت صحيفة “يديعوت أحرنوت”، أن المصالحة بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين ومصر، يمكن أن يؤدي إلى تطبيع العلاقات بين الدوحة وتل أبيب.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، إلى أن مسؤولين إسرائيليين زاروا قطر عدة مرات، بشكل غير رسمي، حتى لا تتم إثارة غضب دول الحصار، أي السعودية ومصر والإمارات والبحرين، كما أن مبعوثين إسرائيليين ربطوا علاقات مع المبعوث القطري إلى قطاع غزة خلال السنوات الأخيرة.

وفي السياق ذاته، قال خبير الشؤون العسكريّة والأمنيّة الإسرائيلي يوآف ليمور، إنه لا يوجد أي سبب في العالم الآن يمنع قطر من التوقيع على اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مضيفا أن هذه الخطو ستدفع لتطبيع دول أخرى في الخليج وعلى رأسها السعودية.

وأعلن وزير الخارجية السعودي عودة العلاقات الكاملة بين قطر ودول الحصار الأربع السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وقال في تصريح صحفي، عقب اختتام قمة مجلس التعاون الخليجي، إن هذه الدول اتفقت على “تنحية خلافاتنا جانبا تماما”، بعد نحو ثلاث سنوات من الحصار.

وفي وقت سابق، عانق ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أمير قطر، تميم بن حمد، لدى استقباله له قبيل القمة التي عقدت بمحافظة العلا السعودية.

يشار إلى أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر عام 2017، متهمة إياها بدعم الإرهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *