مجتمع

الجامعة الوطنية للتعليم: منع وقفة الرباط كان تعسفيا ويضرب عمق الديمقراطية (فيديو)

14 يناير 2021 - 14:00

تصوير ومونتاج: ياسين السالمي

اعتبر عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي، أن منع المصالح الأمنية لوقفة النقابة بالرباط، صباح اليوم الخميس، أمام مبنى وزارة التعليم باستعمال القوة، كان “إجراءا تعسفيا ويضرب الديمقراطية في العمق”، وفق تعبيره.

وأوضح الإدريسي في تصريح لجريدة “العمق”، أن هذه الوقفة كانت سلمية وبحضور مسؤولي الجامعة فقط، غير أن الأمن منع توافد أعضاء النقابة إلى الساحة المقابلة للوزارة، مشيرا إلى أن الجامعة جاءت للتعبير عن آرائها ومطالبها كنقابة لها مكانتها في جميع مناطق المغرب.

من جانبه، قال عبد السلام عبد الإله، منسق الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، إن السلطات منعت الجامعة من تنظيم الوقفة عوض السماح لهم بالتعبير عن مطالبهم الداعية إلى تحسين شروط عمل رجال ونساء التعليم وإلى الدفاع عن المدرسة العمومية.

وتدخلت عناصر الأمن بالقوة، صباح اليوم الخميس، لتفريق وقفة احتجاجية نظمتها الجامعة الوطنية للتعليم “FNE” التوجه الديمقراطي، أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط، تنديدا بما اعتبرته تماطل الحكومة في حل القضايا العالقة في القطاع.

وعرف محيط مبنى وزارة التعليم بالرباط، توافد أعضاء النقابة منذ الصباح، قبل أن تعمد قوات أمن إلى إخلاء المكان، حيث شهدت الساحة المقابلة للوزارة احتكاكات بين الجانبين، قام خلالها أفراد الأمن بدفع المتظاهرين ومصادرة وسائل احتجاجهم بالقوة.

يأتي ذلك بعدما دعت الجامعة الوطنية للتعليم “FNE” التوجه الديمقراطي، لتنظيم وقفة احتجاجية، صباح اليوم الخميس، مصحوبة باعتصاما مركزيا لمسؤولي ومسؤولات “FNE”، احتجاجا على الحكومة ووزارة التربية “لتماطلهما في حل القضايا والمشاكل المطروحة وتنفيذ الاتفاقات”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

أرباب النقل بالبيضاء يحتجون ضد إغلاق محطة “أولاد زيان” ويطالبون بإنقاذ شغيلة القطاع (فيديو)

جائحة كورونا مجتمع

المغرب يسجل 1152 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة

مجتمع

يعود تاريخها إلى 570 مليون سنة.. اكتشاف حياة ميكروبية مقاومة للظروف القاسية بورزازات

تابعنا على