منوعات

استطلاع يكشف ثقة المواطنين باللقاحات الغربية أكثر من الروسية والصينية

لقاح ضد فيروس كورونا المستجد

أظهر استطلاع رأي، أن اللقاحات الروسية والصينية لدى غالبية الناس، لم تحظ بذات مقدار الثقة والاحترام الذي حازت عليه اللقاحات الأمريكية والألمانية لمواجهة فيروس كورونا، ما دفع إلى حالة عزوف عن تقبلها في كثير من دول العالم، رغم أن نسبة الرافضين في الوقت ذاته للقاحات داخل أمريكا ذاتها هي أيضا في ارتفاع.

وكشف استطلاع روسي هذ الانطباع حين أفاد بأن الروس لا يزالون غير مستعدين إلى حد كبير لتلقي لقاح فيروس كورونا “سبوتنك في”، وذلك رغم اتساع حملة التلقيح داخل روسيا.

وأظهر الاستطلاع الذي أجراه موقع “سوبرغوف” الروسي، أن 60 بالمئة من الروس الذين شملهم الاستطلاع، يعارضون تلقي اللقاح مقابل 40 بالمئة يودون أخذه، في دلالة على استمرار انخفاض الثقة باللقاح الروسي.

وأشار المعارضون للتلقيح إلى أنهم لا يثقون في لقاحات فيروس كورونا، وأعراضها الجانبية، بجانب قلقهم إزاء نقص المعلومات بخصوص التجارب السريرية..

فيما قال آخرون، إنهم سينتظرون لقاحات أخرى، سواء محلية أو أجنبية الصنع، حين تصبح متوفرة للعامة، وحتى الآن تقوم روسيا بتطعيم مواطنيها بلقاحات محلية الصنع، مثل لقاح “سبوتنيك في”.

وأظهر استطلاع رأي آخر، أن لقاحات كورونا المصنعة في الصين أو روسيا، حظيت على ثقة أقل، بالمقارنة مع اللقاحات المنتجة في الولايات المتحدة وألمانيا.

وأجرى الاستطلاع، شركة “يوغوف” لاستطلاعات الرأي، حيث شاركت نتيجته حصرا مع وكالة رويترز، ووجد أن البريطانيين والدنماركيين كانوا أكثر استعدادا لتلقي اللقاح، عندما يصبح متاحا لهم، فيما كان الفرنسيون والبولنديون أكثر ترددا في تلقيهم لقاح كورونا.

واستند الاستطلاع على أسئلة طرحت على ما يقرب من 19 ألف شخص، ووجد أن رغبة الناس في تلقي اللقاح قد تزايدت خلال الأسابيع الأخيرة، بالتزامن مع إنتاج اللقاحات في دول مثل الولايات المتحدة، روسيا، الصين، ألمانيا، وبريطانيا.

وفي بريطانيا، عبر 73 بالمئة من الشريحة التي تم استفتاؤها عن استعدادهم لتلقي اللقاح، فيما كانت النسبة في الدنمارك، حوالي 70 بالمئة.

وفي الولايات المتحدة، عبر أقل من خمسين بالمئة من الفئة التي تم استفتاؤها، عن رغبتهم في تلقي لقاح كورونا، وهي نسبة مستقرة تقريبا منذ شهر يوليو الماضي.

وقال 37 بالمئة في بولندا، و48 بالمئة في فرنسا -ممن شملهم الاستطلاع- إنهم سيقولون لا لقاح كورونا إذا عرض عليهم.

وأعطيت حتى الآن 35.61 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا حول العالم في 58 بلدا ومنطقة على الأقل، وفق تعداد أعدته فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية.

ومن حيث نسبة من جرى تلقيحهم من عدد السكان، تتصدر دولة الاحتلال السباق حيث تلقى 23 بالمئة من الإسرائيليين الجرعة الأولى من اللقاح على الأقل.

وتتصدر الولايات المتحدة السباق من حيث عدد من جرى تلقيحهم، حيث أعطيت 11.15 مليون جرعة لـ9.69 مليون شخص (2.9 بالمئة من عدد السكان).

وتلقى 4.3 بالمئة من سكان بريطانيا اللقاح (2.92 مليون شخص). وتلقى أكثر من 4.38 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي جرعة من اللقاح (نحو 1 بالمئة من السكان).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *