تركيا تتهم اليونان بحماية الانقلابيين

تركيا تتهم اليونان بحماية الانقلابيين

27 يناير 2017 - 09:00

هاجمت تركيا بشدة اليونان ردا على قرار القضاء رفض تسليم عسكريين أتراك فروا إلى اليونان بعد مشاركتهم في المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليوز الماضي.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان اليوم الخميس، إن تركيا ستجري "تقييما معمقا" لتأثير رفض القضاء اليوناني تسليم العسكريين الثمانية، على العلاقات الثنائية .

ورفضت المحكمة اليونانية العليا الخميس تسليم تركيا ثمانية ضباط اتراك تشتبه انقرة انهم انقلابيون، فروا الى اليونان غداة الانقلاب الفاشل.

وذكر مصدر قضائي ان قضاة المحكمة العليا امتثلوا لطلبات النيابة العامة التي اعلنت قبل عشرة ايام معارضتها تسليم هؤلاء الضباط، مشيرة الى انعدام الضمانات في تركيا لاجراء محاكمة عادلة ونزيهة.

ونددت تركيا بقرار اعتبرته "مدفوعا باعتبارات سياسية" وقالت الوزارة إن تركيا ستقيم اثر ذلك "على علاقاتنا الثنائية وتعاوننا في مكافحة الإرهاب ".

واعتبر البيان أن هذا القرار يضع اليونان في خانة الدولة الداعمة للانقلاب .

وكانت الخارجية التركية قد أرسلت في أغسطس الماضي، ملفا للسلطات اليونانية من أجل إعادة العسكريين الثمانية الهاربين إليها.

وذكرت الوزارة في بيانها أنه في ضوء اتفاق إعادة المجرمين الموقع بين تركيا واليونان، قامت الإدارة العامة للعلاقات القانونية والخارجية بوزارة العدل التركية، بتجهيز ملف لإعادة العسكرين الهاربين في اليونان .

وفي 16 يوليوز المنصرم، هبطت طائرة تابعة للقوات المسلحة التركية في مطار "الكساندروبوليس" شمالي اليونان، على متنها 8 عسكريين أتراك طلبوا اللجوء السياسي .

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

حي كلية الشريعة بأيت ملول..ساحات بدون كراسي تثير استياء الطلبة والساكنة

هذه حقيقة زواج المغربية ليلى الفيلالي من الممثل التركي “إمره كيزيلماك”

خلال 5 أيام.. محاكمة 9391 معتقلا عن بعد بموافقتهم

تابعنا على