مجتمع

غير مصرح بهم .. عمال ورش بناء أكبر مستشفى بالشمال يضربون عن العمل

غير مصرح بهم .. عمال ورش بناء أكبر مستشفى بالشمال يضربون عن العمل للمطالبة بحقوقهم

شرع العشرات من عمال ورش بناء المستشفى الجامعي لطنجة، الذي يُعد أكبر مستشفى بجهة طنجة تطوان الحسيمة، في خوض إضراب عن العمل، ابتداءً من اليوم الأربعاء، احتجاجا على عدم التصريح بهم كأجراء قانونيين من طرف المقاولة المكلفة بالبناء.

مصدر مطلع على الملف، كشف لجريدة “العمق” أن عدد العمال المضربين بلغ إلى حدود الساعة 103 عمال، فيما يُرتقب أن يرتفع العدد لاحقا إلى 150 شخصا، مشيرا إلى أن مطلبهم الأساسي هو التصريح بهم كعمال قانونيين عوض الاستمرار في العمل خارج القانون.

وأوضح مصدر الجريدة أن هؤلاء العمال يشتغلون مع المقاولة المكلفة بدون تصريح لسنوات طويلة، منهم من يشتغل منذ 7 سنوات، لافتا إلى أنهم يطالبون الشركة المعنية بمنحهم حقوقهم القانونية منذ مدة طويلة، دون أي تجاوب.

ووفق شكاية وجهها العمال إلى مدير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بطنجة، اطلعت عليها جريدة “العمق”، فإن الشركة التي يوجد مقرها بجماعة اكزناية قرب طنجة، لم تقم بالتصريح بالعمال رغم مطالبتهم إياها بذلك مرارا، معتبرين أن هذا الأمر ألحق بهم أضرارا بليغة وحرمهم من حقوقهم التي يخولها لهم قانون الشغل.

وحسب مصدر “العمق”، فإن الشركة المكلفة بأشغال بناء المستشفى الجامعي، أقدمت على توقيف أحد العمال “في محاولة منها لتخويف الآخرين” وفق تعبيره، مشيرا إلى أن العمال قرروا اللجوء إلى القضاء من أجل إنصافهم.

وفي هذا الصدد، يضيف المصدر ذاته، التجأ العمال إلى مفتشية الشغل بطنجة، أول أمس الإثنين، حيث وعد مفتش الشغل بمعاينة الملف من أجل التدخل لحل الأمر “لكن بدون أي تفاعل عملي إلى حدود اللحظة”، حسب قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *