مجتمع

مستشار بجماعة بطنجة: أمانديس هي المسؤولة عن فاجعة “المعمل” ويجب فسخ العقد معها (فيديو)

تصوير ومونتاج/ ياسين السالمي

اتهم محمد أقبيب، المستشار بجماعة طنجة عن حزب الأصالة والمعاصرة، شركة “أمانديس” المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء بالمدينة، مسؤولية فاجعة “الإثنين الأسود” التي أودت بحياة 28 شخصا، أغلبهم نساء.

ووصف المستشار في مداخلته خلال دورة مجلس جماعة طنجة، مساء أمس الجمعة، الشركة الفرنسية بـ”الجائحة”، مشيرا إلى أنها تتحمل المسؤولية الأولى في الفاجعة التي هزت الرأي العام الوطني، معتبرا أن دور السياسيين هو توضيح الرؤية وتحديد المسؤوليات في انتظار كلمة القضاء.

ويرى أقبيب، أن المشكل الحقيقي للفيضانات التي غمرت المعمل، كان هو توقف مضختين تعملان على إخراج المياه من قنوات المياه المغلقة، معتبرا أنه حان الآوان لفسخ العقد مع شركة “أمانديس” بناء على هذا الحدث الأليم، وفق تعبيره.

يُشار إلى أن أجواء فاجعة “الإثنين الأسود” خيمت على الجلسة الثانية من أشغال دورة فبراير العادية لمجلس جماعة طنجة، مساء اليوم الجمعة، بقاعة الاجتماعات بمقر مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وافتتح عمدة المدينة محمد البشير العبدلاوي، الجلسة بتلاوة الفاتحة ترحما على ضحايا فاجعة “معمل الموت” التي خلفت سقوط 28 شخصا، إلى جانب الترحم على 3 أعضاء من المجلس فارقوا الحياة مؤخرا بسبب فيروس كورونا.

واهتزت مدينة طنجة ومعها الرأي العام المغربي، يوم 8 فبراير الجاري، على وقع فاجعة وفاة 28 عاملا، أغلبهم نساء، داخل وحدة صناعية تقع في قبو بناية، قالت السلطات إنها “سرية”، بعدما غمرتها مياه الأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة، فيما تم إنقاذ 18 آخرين، من بينهم صاحب المصنع.

وكان بلاغ لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بطنجة، قد أوضح أن قاضي التحقيق قرر بعد استنطاق مالك وحدة النسيج التي وقعت فيها الفاجعة، إيداعه بالسجن في انتظار استكمال إجراءات التحقيق.

وأضاف البلاغ، أن النيابة العامة تقدمت بمطالبة بإجراء تحقيق في مواجهة مالك الوحدة المذكورة وكل من سيسفر عن تورطه في هذه الواقعة، وذلك من أجل “القتل الخطأ والجروح غير العمدية ومخالفات تتعلق بمدونة الشغل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *