سياسة

عمدة أكادير يدافع عن الجمع بين رئاسة المدن وصفة برلماني ويكشف مبرراته

دافع البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، وعمدة مدينة أكادير، صالح المالوكي، على الجمع بين رئاسة المدن الكبرى وصفة برلماني، مؤكدا أن رؤساء المدن قدموا إضافات كبيرة للبرلمان.

وأكد المالوكي، خلال مناقشة مشاريع القوانين الانتخابية بلجنة الداخلية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، أن رؤساء المدن الكبرى جاؤوا بإضافات كبيرة للبرلمان على مستوى طرح القضايا ومناقشتها واقتراح الحلول لها، مثل قضايا النقل وتدبير النفايات والجبايات والاستثمار.

وأوضح، أن هؤلاء الرؤساء هم من يناقشون بقوة ودقة خلال اجتماعات لجنة الداخلية بمجلس النواب، لافتا إلى أن وجودهم بالبرلمان فسح لهم المجال للتواجد بالرباط والتفاعل مع أعضاء الحكومة والتنقل بين الوزارات ومختلف المصالح الأخرى لحل كثير من مصالح المواطنين التي ستأخذ وقتا طويلا بسبب ثقل الإدارة وتعقد المساطر.

وتساءل المالوكي، قائلا: “فهل فعلا قمنا بدراسة أو تقييم موضوعي لوضعية الجماعات التي يوجد رؤساؤها في البرلمان؟ وكيف كان اشتغالها ونتائجها؟”، مضيفا، “نعم للتوافق ولكن إنما هو حل وسط لتجاوز التجاذبات وليس هو الموضوعية المكتملة”.

وفي السياق ذاته، أشار عمدة أكادير، إلى أهمية المستوى التعليمي لرؤساء الجماعات عموما، مؤكدا أنه ليس من المعقول عدم اشتراط مستوى علمي يضمن التدبير الأمثل للجماعات ويوزاي التحديات التي تعرفها هذه الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *