مجتمع

فيدرالية الناشرين تعتبر الصحافة بجهة الشرق “قطاعا منكوبا” وتدعو لإجراءات استعجالية (فيديو)

الجمع العام التأسيسي للفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق،

شخَّص الجمع العام التأسيسي للفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق، أنوشخص ناشرو الصحف بجهة الشرق، الأزمة التي يعيشها الإعلام الجهوي في هذه المنطقة، بسبب غياب الشراكات وانعدام الموارد الإعلانية، وضعف التواصل على المستوى المؤسساتي.

واعتبر ناشرو الصحف بجهة الشرق، أن الصحافة بهذه الجهة تعيش وضعية هشاشة عامة تجعل قطاع الصحافة بهذه المنطقة “قطاعا منكوبا”، داعين إلى ضرورة اتخاذ إجراءات استعجالية للإنقاذ في منطقة هي على خطوط تماس حدودية ذات بعد واقعي حساس وبعد رمزي قوي.

يأتي ذلك حلال اختتام أشغال الجمع العام التأسيسي للفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق، اليوم الجمعة بوجدة، والذي انتهى بانتخاب مكتب جهوي مشَكل من 13 عضوا يمثلون مختلف المؤسسات الناشرة بمدن وجدة، جرسيف، بركان، الناظور، فكيك.

وجاءت تشكيلة المكتب الجهوي لجهة الشرق كالتالي: الرئيس محمد الهرد عن جريدة الشرق، النائب الأول أنس الزيزي عن موقع الألفية، النائب الثاني عبد الصمد بلعزيز عن موقع عالم أونلاين، الكاتب العام مصطفى راجي عن جريدة أخبار الشرق، نائبته مونية حداوي عن موقع إكسبريس.

واختير أمين المال، عبد العالي جابري عن موقع جيل 24، نائبه أحمد لعرايسي عن جريدة الشروق المغربية، المكلفة بالعلاقات العامة حفيظة بودرة عن جريدة الحدث الشرقي، الناطق الرسمي عبد المجيد أمياي عن موقع شمس بوست، المستشارون الحسين الداودي عن موقع صباح الشرق، نجيب المعلم عن موقع جرسيف سيتي، محفوظ قيطوني عن موقع 20 دقيقة وعباس عيادة جريدة فجيج صوت الجنوب الشرقي.

وثمن المجتمعون في بيانهم الختامي لهذا اللقاء “هذه الخطوة التنظيمية التي وُصفت بالحيوية لانعقادها في هذه الظرفية الحساسة، كما اعتبر البيان مكتب الفرع الجهوي المنتخب “مكسبا هاما للم الشمل، وتجميع القوى، من أجل مواجهة التحديات”.

واعتبر البيان الذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أن هذه الأداة التنظيمية “ليست هدفا في حد لذاتها، بل وسيلة لإيجاد السبل الكفيلة للنهوض بأوضاع المقاولات الصحافية في الجهة حتى ترفع من أدائها في إطار المسؤولية الاجتماعية التي تطوقها”.

وأعلن الجمع العام عن التعبئة من أجل التأهيل والدفاع عن القضايا الوطنية الحيوية، داعيا جميع الناشرين إلى بذل المزيد من المجهودات من أجل الارتقاء المهني والاخلاقي في إطار صحافة جادة ومستقلة تحفظ كرامة الصحافيين وتحصن منشآتهم، وتساهم بشكل حثيث في بناء جسور الثقة بين الإعلام والجمهور في الجهة بشكل عام والنخب الجهوية على وجه الخصوص.

وأكد الجمع العام التأسيسي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف انخراطه في دعوة الفيدرالية من خلال “نداء وجدة” إلى جعل الصحافة في بلدان المغرب الكبير أداة للتقارب المغاربي، بدل أن تستعمل من طرف البعض لاجترار ضغائن الماضي وتاجيج العداء والتشردم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *