سياسة

فيدرالية اليسار تقترح انتخاب 305 من أعضاء مجلس النواب عن طريق لوائح جهوية

03 مارس 2021 - 11:00

طالب البرلمانين عن فيدرالية اليسار، عمر بلافريج ومصطفى الشناوي، بانتخاب 305 من أعضاء البرلمان عن طريق دوائر انتخابية جهوية عامة، بدلا من الدوائر الانتخابية المحلية.

واقترح البرلمانيان، في تعديلاتهما على مشروع القانون التنظيمي رقم 04.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب، إحداث تغيير في المادة الأولى منه.

ودعوا إلى إحداث الدوائر الانتخابية العامة وتحديد عدد المقاعد المخصصة لكل دائرة انتخابية بمرسوم حسب المبادئ التالية: أن يراعى في تحديد الدوائر الانتخابية قدر الإمكان تحقيق توازن ديمغرافي في ما بينها مع مراعاة الجانب المجالي. أن يكون النفوذ الترابي للدوائر الانتخابية متجانسا ومتصلا. وتحدث دائرة انتخابية واحدة في كل جهة ويخصص لها عدد من المقاعد يحدد بمرسوم”.

وطالب برلمانيا الفيدالية بتخصيص 90 مقعدا، التي يتم انتخابها على صعيد الدوائر الانتخابية الجهوية، للنساء، حيث اقترحا تغيير عبارة “90 عضوا ينتخبون على صعيد الدوائر الانتخابية الجهوية”، بـ”90 عضوة ينتخبن على صعيد الدوائر الانتخابية الجهوية للنساء”.

بشرط أن ألا “يؤهل الترشح للعضوية في مجلس النواب برسم الدوائر الانتخابية الجهوية المخصصة للنساء كل من سبق انتخابها عضوة في المجلس المذكور برسم دائر انتخابية جهوية نسائية”.

وأوضح البرلمانيان، في تعديلاتهما التي اطلعت عليها “العمق”، أن من شأن انتخاب أعضاء البرلمان عن طريق دوائر انتخابية جهوية عامة، أن يمكن الناخبين من التصويت على البرنامج الذي يتقدم به الحزب وعلى رؤيته ومبادئه دون التركيز على الأشخاص.

واعتبروا أن اللوائح الجهوية العامة “ستقلل بشكل كبير من استعمال المال الحرام واستغلال النفوذ”، كما ستمكن من تمثيلية عدد أكبر من الحساسيات السياسية و”تتيح التعبير عن مختلف آراء المواطنين بعيدا عن الهيمنة”.

“ستساهم عمليا في بناء صرح الجهوية المتقدمة، بحيث يصبح التفكير في التدبير كجهة وبالتالي التكامل بين أقاليم الجهة والتخلي عن الحسابات الضيقة والتنافس غير الشريف للاستفادة من خيرات الجهة”، يضيف برلمانيا فيدرالية اليسار.

أما بخصوص تخصيص 90 مقعدا في الدوائر الانتخابية الجهوية حصرا للنساء، اعتبر البرلمانيان “عدد 90 قليل عنهم وطموحنا هو المناصفة من أجل مساواة حقيقية”، مشددين على ضرورة التخلي عن “ريع” لائحة الشباب.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

البيجيدي يتهم سلطات مراكش بالضغط على أعضائه لعدم الترشح باسمه

وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت سياسة

نقابة البام تطالب وزير الداخلية بتأجيل موعد إجراء انتخابات المأجورين

سياسة

أزمة بين فرنسا والجزائر.. ما علاقة فتح فرع لحزب ماكرون بالداخلة بالأمر؟

تابعنا على