أدب وفنون

بعد حل مجلس إدارتها.. الركاكنة يتحدث عن “اختلاس” أموال تعاضدية الفنانين (فيديو)

تصوير ومونتاج: ياسين السالمي

قال الفنان المغربي عبد الكبير الركاكنة، إن الفصل 26 الذي قامت بموجبه وزارتي الشغل والمالية بحل مجلس إدارة تعاضدية الفنانين، تم إنزاله بعد مجموعة من المراسلات التحذيرية التي قامت بها الوزارة للمسؤولين عن التعاضدية، مشيرا إلى أن هؤلاء تجاهلوا هذه الرسائل وأطلقوا عددا من البلاغات “التهجمية” ضد الوزارة رغم أنها المسؤولة عن قطاع التعاضد.

وأضاف الركاكنة، أن المسؤولين في التعاضدية قاموا بمجموعة من الخروقات على مستوى القانون منها تعديل المادة 18من القانون الأساسي، وكذا القانون الداخلي خاصة على مستوى حق المنخرطين منها تخفيض التعويضات وتقليص مدة إيداع الملفات دون موافقة وزارة الشغل، ما أدى إلى الإضرار بالمؤسسة ومنخرطيها.

واتهم ذات المتحدث في تصريح لجريدة “العمق”، الفنانة فتيحة وتيلي وعدد من أعضاء مجلس إدارة التعاضدية بالقيام بمجموعة من الصفقات المالية المشبوهة التي اعتبر أنها “استنزفت مالية التعاضدية”.

وأشار الركاكنة، إلى أن الوزيرين محمد يتيم ومحمد أمكراز بعد وقوفهما على مجموعة من الاختلالات راسلا مسؤولي التعاضدية من أجل الجلوس معهم لمعرفة طبيعة المشاكل التي تعاني منها إلا أنهم رفضوا الاستجابة لمطلبهم، لافتا إلى أنهم قرروا فيما بعد الذهاب لوزارة الشغل بدون موعد وفي غياب للوزير وأحدثوا فوضى داخلها.

واعتبر عبد الكبير الركاكنة، أن مجلس إدارة التعاضدية قبل حله مؤخرا من قبل وزارة الشغل انقلب على الشرعية التي انتخبت الفنان الحاج يونس رئيسا لتعاضدية الفنانين، مشيرا إلى أن الأخير تفاجأ في أحد الأيام بعد وصوله للمقر بتغيير أقفال الأبواب ومنعه من الدخول إليه، قبل أن يقرر الأخير اللجوء للقضاء الذي حكم لصالحه وأرسل مفوضا قضائيا لتنفيذ حكم السماح له بولوج المقر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مواطن2
    منذ 3 سنوات

    اسوأ ما يمكن ان تصل اليه الامور هو تحدي القوانين الجاري بها العمل. وعلى من يهمهم الامر البحث في اسباب هذا التحدي ومن وراء هذا التحدي.والا لن تزيد الامور الا سوءا.