أخبار الساعة، مجتمع

“كرامة” تدعو لتعديل المادة 49 من مدونة الأسرة بما يحفظ حقوق النساء الإقتصادية

عاملات كابلاج

دعت جمعية كرامة لتنمية المرأة بطنجة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، إلى تعديل المادة 49 من مدونة الأسرة بما يحفظ حقوق النساء الإقتصادية، ويضمن العدل في اقتسام الأموال المكتسبة.

وطالبت الجمعية في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، بفتح نقاش واسع جدي ومسؤول حول تعديل بعض مقتضيات مدونة الأسرة التي تثير إشكاليات جمة على مستوى الواقع المعاش.

واعتبرت الجمعية أن يوم 8 مارس يشكل فرصة ومناسبة لتقييم المنجزات، والوقوف عند الإخفاقات، واستشراف مستقبل أفضل للنساء المغربيات، مطالبة بتعبئة كل الإمكانيات والوسائل للحد من ظاهرة العنف الأسري المتزايد باستمرار، وخصوصا في ظل جائحة كورونا.

وشددت على ضرورة فتح تحقيق جدي ومسؤول حول كارثة عاملات مصنع النسيج بطنجة ومحاسبة جميع المتورطين دون استثناء، بل والعمل على إيجاد حلول جذرية لمشاكل هذا القطاع غير المهيكل.

ولفتت الانتباه إلى ظاهرة اغتصاب الأطفال الأبرياء، داعية إلى وضع حد لها بإقرار إطار قانون خاص يحمي وينصف ويراعى فيه المصلحة الفضلى للطفل، مؤكدة على ضرورة دعم الأسر الأحادية وأطفالهم، برعاية الأم تحقيقا للمساواة والعدالة الإجتماعية.

وأشارت إلى ضرورة تظافر جهود كافة الهيئات الحقوقية والحركات النسائية للدفاع عن كرامة النساء وانتزاع حقوقهن العادلة والمشروعة وفي مقدمتها تنزيل مبدأ المناصفة، والمجلس الإستشاري للأسرة والطفولة على أرض الواقع قبل الإستحقاقات الإنتخابية المقبلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *