خارج الحدود

دول أوروبية تقرر وقف استخدام لقاح “أسترازينيكا” بعد وفيات بـ”جلطات الدم”

لقاح أسترازينيكا-أكسفورد

قررت كل من الدانمارك والنرويج وإيسلاندا، تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” البريطاني ضد فيروس كورونا، وذلك كإجراء احترازي على خلفية مخاوف من وجود صلة بتشكل جلطات الدم أدت إلى حدوث بعض الوفيات، فيما علقت إيطاليا والنمسا إحدى دفعات هذا اللقاح.

وأصدر المعهد النرويجي للصحة العامة، اليوم الخميس، بيانًا قال فيه إن الدولة اختارت أيضًا “إيقاف” التطعيم بلقاح أسترازينيكا بعد تقرير عن وفاة في الدنمارك نتيجة جلطة دموية.

وأوضح البيان النرويجي أنه تم الإبلاغ عن حالات جلطات دموية بعد وقت قصير من تلقي اللقاح في النرويج، لكن “بشكل رئيسي لدى كبار السن حيث يوجد غالبًا مرض أساسي آخر أيضًا”.

من جهته، كشف مساعد مدير الصحة في أيسلندا، أنه على الرغم من عدم وجود تقارير عن إصابة المرضى بجلطات دموية في البلاد، إلا أنهم ينتظرون المشورة من وكالة الأدوية الأوروبية، قائلا: “إن نقص البيانات في الوقت الحالي هو ما يثير قلقنا”.

واليوم الخميس أيضا، قررت الدنمارك تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” لمدة 14 يومًا “كإجراء احترازي”، حيث أعلن وزير الصحة الدنماركي أن بلاده تحقق في “علامات الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة في شكل جلطات دموية مميتة”.

وتأتي هذه الخطوة بعدما أوقفت النمسا وإيطاليا، استخدام دفعة من جرعات أسترازينيكا ريثما تحقق في حالات وفاة بسبب تجلط دموي وانسداد رئوي.

على الرغم من أن العديد من الدول الأوروبية قد علقت هذا الأسبوع استخدام اللقاحات من مجموعة محددة من الجرعات (دفعة ABV5300) بعد تقارير عن حدوث جلطات دموية في عدد قليل من المرضى، فإن الدنمارك وأيسلندا والنرويج هي أول من أوقف استخدام جميع لقاحات أسترازينيكا.

من جهتها، أعلنت الهيئة الناظمة للأدوية في أوروبا أن مخاطر تجلط الدم على ما يبدو ليست أعلى لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ضد فيروس كورونا.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية إن “المعلومات المتوفرة حتى الآن تشير إلى أن عدد حوادث الانسداد التجلطي لدى الذين تلقوا اللقاح ليست أعلى مما يسجل لدى عامة الناس”.

بالمقابل، قالت شركة الأدوية العملاقة “أسترازينيكا”، اليوم الخميس، إن سلامة المرضى هي “الأولوية القصوى” لها، وأضافت في بيان: “لدى المنظمين معايير واضحة وصارمة للفعالية والسلامة للموافقة على أي دواء جديد، بما في ذلك لقاح أسترازينيكا”.

وأوضح الشركة أنه “تمت دراسة سلامة اللقاح على نطاق واسع في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية وتؤكد البيانات التي راجعها الأقران أن اللقاح جيد التحمل بشكل عام”.

* وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبدو
    منذ 3 سنوات

    المشكل في البنية المناعية للمجتمع وهذه الدول التي تخوفت من اللقاح فقد فضحها التلقيح على ان مجتمعها هش صحيا مقارنتا مع المغرب كمثال وخدوا العبرة من التجارب وليس من القرارات الارتجالية المسيسة