أخبار الساعة

قطر وتركيا وروسيا تؤكد على ضرورة المحافظة على سيادة سوريا ووحدة أراضيها

12 مارس 2021 - 12:44

أكدت دول قطر وتركيا وروسيا حرصها على الحفاظ على سيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية وفقا لميثاق الأمم المتحدة.

وأصدرت الدول الثلاثة بيانا مشتركا على هامش الاجتماع الثلاثي الذي أقيم بالدوحة، عبروا من خلاله عن قناعتهم بأنه لا يوجد حل عسكري للنزاع السوري، مشددة على أهمية دور اللجنة الدستورية وتأكيد احترامها لاختصاصاتها وقواعدها الإجرائية الأساسية كما وضعتها الأطراف السورية.

ودعا وزراء خارجية قطر وتركيا وروسيا إلى ضرورة إيجاد حل سياسي للصراع المستمر منذ عشر سنوات، معبرين عن قلقهم العميق بشأن الوضع الإنساني في سوريا، وتأثير انتشار فيروس كورونا والتحدي الكبير الذي يشكله بالنسبة للنظام الصحي في سوريا.

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو أن تركيا وروسيا وقطر تبذل محاولة مشتركة للدعوة إلى حل سياسي للصراع في سوريا، مضيفا أن الهدف من الاجتماع هو مناقشة كيفية المساهمة في الجهود الرامية إلى حل سياسي دائم في سوريا.

من جانبه أشار وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى أن الوزراء بحثوا كذلك آليات إيصال المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء سوريا، مضيفا أن هناك حاجة ماسة لتخفيف معاناة السوريين.

واعتبر المتحدث ذاته أن أسباب تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية في 2011 لا تزال قائمة، في حين قال تشاوش أوغلو إن التواصل الدولي مع حكومة الأسد في الآونة الأخيرة أعاق الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي بإضفاء مزيد من الشرعية عليها.

من جهته، قال الوزير الروسي إن هذا أول لقاء على المستوى الوزاري بين الدول الثلاث بشأن سوريا، مؤكدا مشاركة بلاده في الجهود الدولية لتأمين عودة اللاجئين الطوعية والآمنة إلى سوريا.

وحث الوزراء الثلاثة الوكالات التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، على إعطاء أولوية لتطعيمات كوفيد-19 داخل سوريا وتعزيز الجهود الرامية لتوصيل المساعدات الإنسانية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

هيئة حقوقية تطالب بمعاقبة رئيس جماعة قطع أشجارا معمرة بالفقيه بن صالح

أخبار الساعة

“أمل الأحرار” تطلق مبادرات لذوي الاحتياجات الخاصة وتتعهد بالترافع عليهم

أخبار الساعة

دمنات تحتضن مهرجانا لكرة القدم

تابعنا على