مجتمع

سفيرة كندا تزور “العيادة القانونية” بمراكش وتؤكد دعم سفارتها لحق المرأة في العدالة (فيديو)

نيل ستيوارت

زارت سفيرة دولة كندا بالمغرب نيل ستيوارت، اليوم الجمعة، مشروع “العيادة القانونية” الذي أنشأته بمدينة مراكش جمعية عدالة، والذي يهدف إلى دعم النساء والفتيات ضحايا العنف للوصول إلى العدالة، وتوعية النساء والمهاجرات والسجناء والأطفال المخالفين للقانون.

وأكدت السفيرة في كلمة لها دعم سفارة كندا بالمغرب للمشاريع الرامية إلى تعزيز حقوق المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين، كما أثنت على مشروع “العيادة القانونية”.

وتأتي زيارة السفيرة للمشروع المذكور، ضمن سلسلة زيارات تفقدية للمشاريع الممولة من طرف دولة كندا على صعيد جهة مراكش آسفي.

من جهتها قالت رئيسة جمعية عدالة، جميلة السيوري، إن مشروع “العيادة القانونية” أطلقته جمعيتها في بشراكة مع جمعية الأمم المتحدة للمرأة ومحامون بلا حدود، وبتمويل من سفارة كندا في المغرب، وكذا بتنسيق مع شبكة من الجمعيات التي تشتغل في مجال الدعم القانوني والقضائي، وفي مجال الإيواء والدعم النفسي وتمكين النساء،  على مستوى الإقليم والجهة.

وأضافت أن “العيادة القانونية” من شأنها أن تساعد النساء ضحايا العنف في الولوج إلى العدالة وتقريبهن من المعلومة القانونية، ومن آليات الترافع والانتصاب أمام المحاكم.

وتابعت أن المشروع سيعمل على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات على صعيد تداول الخدمات، وسيشكل قيمة مضافة داخل الجامعات وكليات الحقوق، لأنه يشكل مناسبة للطلبة من أجل تقريبهم من الواقع وطرق وإعمال القانون في قضايا العنف والتمييز ضد المرأة.

ويذكر أن مشروع “العيادة القانونية” يندرج في إطار مشروع “تحسين الوصول إلى العدالة لفائدة النساء والفتيات الناجيات من العنف”، وتعد العيادة المقامة بمقر جمعية الأمل بمراكش ثالث “عيادة قانونية” في المغرب، وتم إطلاقها في نونبر الماضي.

نيل ستيوارت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *