الفنيش: تعويم الدرهم هو سبب عرقلة أخنوش تشكيل الحكومة

الفنيش: تعويم الدرهم هو سبب عرقلة أخنوش تشكيل الحكومة

21 يناير 2017 - 14:26

اعتبر الكاتب الصحفي والمحلل السياسي محمد الفنيش المقيم في بريطانيا، أن "سبب رفض عزيز أخنوش التحالف مع حزب الاستقلال وعرقلة تحالف العدالة والتنمية، هو تخوفه من عدم موافقة الحكومة في نهاية هذه السنة على تعويم الدرهم المغربي".

وأشار الفنيش في تدوينة على صفحته الرسمية بفيسبوك، إلى أن أخنوش متخوف من أن لا يكون الاقتصاد المغربي مرتبط بالدولار مباشرة، وذلك من أجل أن تستفيد الشركات المغربية في إفريقيا من ذلك، لافتا إلى أن أخنوش مرتبط بالكثير من هذه الشركات.

وأضاف في التدوينة التي عنونها بـ"وأخيرا كشفنا خطة أخنوش"، أن تعويم الدرهم المغربي سيزيد من الطبقة الفقيرة، والطبقة المتوسطة ستكون شبه منعدمة، كما ستستفيد من ذلك الشركات المغربية الكبرى، وليس الصغيرة والمتوسطة، لأنها ستتحرر من ضغوط البنك المركزي المغربي ويتحرر ارتباطها بالدرهم وتتحرر معاملاتها الخارجية.

وقال الفنيش إن "البوليساريو كذلك ستستفيد من تعويم الدرهم المغربي عن طريق تحديد عدد العائدات من الصحراء بالدولار، وربط ذلك باستفادة ساكنة الصحراء من خيرتها التي تنهب في الرباط، ومراقبة عائدات الصحراء بشكل أدق وضغط بشكل أكبر على الاتحاد الأوروبي"، وفق تعبيره.

وانتقد المتحدث بشدة رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، معتبرا أنه "مستعد لتضحية بكل شيء لأن 60 في المائة من الشركات المغربية الكبرى توجد في إفريقيا ستستفيد من تعويم الدرهم المغربي، وأخنوش عليه تشكيل حكومة تستعد لتعويم الدرهم المغربي، المهم أن تظل شركات أخنوش مرتبطة بالدولار، أما الدرهم والوطن والشعب فكان الله في عونهم"، حسب قوله.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

رئيس الحكومة

العثماني: سارعنا لإبرام اتفاقيتين مع شركتين بريطانية وصينية للحصول على لقاح “كورونا”

إقليم وزان

عامل وزان “يرفض” استقبال هيئتين سياسيتين لمناقشة مشاكل الإقليم

الصحراء المغربية

المفتش العام للقوات المسلحة يحل بالجدار الأمني في الصحراء تزامنا مع تحركات الانفصاليين

تابعنا على