سياسة

برلماني من الـPJD: البام شوش على الاصطفاف خلف الملك

قال يوسف غربي عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بالمجلس عبد اللطيف وهبي، انحرف عن معانقة اللحظة التي يعيشها المغرب المفعمة بروح الوحدة والاصطفاف خلف الملك محمد السادس، من أجل عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

واعتبر غربي في تصريح لـ”العمق المغربي”، أن مداخلة وهبي في اجتماع لجنة الخارجية بمجلس النواب، المخصص للمناقشة والتصويت على القانون الأساسي للاتحاد الإفريقي، شوشت على هذه اللحظة، واصفا تدخل وهبي بالشارد.

وأضاف عضو الفريق إن رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، ضيّع فرصة ضم اليد لكافة الأيادي، منحرفا إلى اغتنام الفرصة لتصفية حسابات ضيقة، مدعيا أن وزارة الخارجية في النسخة الأولى لحكومة عبد الإله بنكيران، كانت تعمل في خلاف مع خط رئيس الدولة.

وأوضح غربي أن مزاعم وهبي لا تصمد عند التحليل، لأن الجميع يعرف أن الدستور جعل من السياسة الخارجية للبلاد اختصاصا محصورا للملك، وأن وزارة الخارجية تعمل وتتحرك داخل الإطار العام المرسوم، مبديا أسفه لما رأى فيه تجديفا سياسويا هابطا من طرف وهبي.

وكان وهبي قد اتهم سعد الدين العثماني وزير الخارجية السابق بمعاكسة التوجهات الدبلوماسية للملك، مشيرا في مداخلته المشار إليها، إلى أن النسخة الأولى لحكومة بنكيران، شهدت ما سماه اختلالات دبلوماسية، وعدم انسجام مع توجهات الملك.