منوعات

وفاة آخر رجل مشى على القمر

18 يناير 2017 - 03:11

توفي رائد الفضاء السابق يوجين سيرنان عن عمر ناهز 82 عاما الذي كان آخر شخص مشى على القمر وباق على قيد الحياة. وكان سيرنان قد هبط على القمر في رحلة (أبولو 17) عام 1972.

قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إن رائد الفضاء السابق يوجين سيرنان الذي أصبح آخر رائد فضاء يسير على القمر توفي أمس الاثنين ( 16 كانون الثاني/ يناير 2017) عن عمر ناهز 82 عاما. وأضافت ناسا في بيان دون الخوض في تفاصيل أن سيرنان الذي كان أيضا أحد أوائل الرجال الذين يسبحون في الفضاء توفي محاطا بأسرته.

وسار سيرنان وزميله في رحلة (أبولو 17) رائد الفضاء هاريسون شميت على القمر في 11 ديسمبر كانون الأول 1972 عندما هبطا من مركبتهما على سطح القمر. وعشرة أشخاص فقط، وجميعهم رواد فضاء أمريكيون، فعلوا ذلك قبل ذلك التاريخ ولم يفعلها أحد منذ ذلك الحين.

وعلى مدى ثلاثة أيام قطعا أكثر من 30 كيلومترا في مركبة قمرية وجمعا أكثر من 100 كيلوجرام من الأحجار والصخور خلال عملية استكشاف للفوهات والتلال استمرت 22 ساعة. وكتب سيرنان وهو طيار سابق بالبحرية في مذكرات عنوانها (آخر رجل على القمر) “أدركت أنني تغيرت في الأيام الثلاثة الماضية وأنني لم أعد أنتمي للأرض فقط. من الآن فصاعدا سأنتمي للكون”.

وحسب معلومات عن عائلته توفي سيرنان بسبب مشكل صحية كان يعاني منها منذ فترة طويلة. وذكر بيان النعي من عائلته أن سيرنان واصل شغفه بمعرفة واستكشاف الكون حتى مع تقدمه في العمر وكان “يدعو ويشجع قادتنا والشباب بأن لا يكون هو أخر من يسير على القمر”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

منوعات

مباراة في كرة اليد بطعم غزوة بدر

أجواء مستقرة في الداخلة منوعات

طقس اليوم .. أجواء مستقرة سماء صافية بمعظم ربوع المغرب والحرارة بين 08- و27 درجة

لقاح ضد فيروس كورونا المستجد منوعات

استطلاع يكشف ثقة المواطنين باللقاحات الغربية أكثر من الروسية والصينية

تابعنا على