اقتصاد

المنظمة العربية للتعدين تدعو المغرب لتكثيف التنقيب عن المعادن الاستراتيجية

29 أبريل 2021 - 02:00

دعا المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، عادل الصقر، المغرب إلى تكثيف عمليات البحث والتنقيب على المعادن الاستراتيجية لمواكبة توجهات السوق العالمية.

جاء ذلك في بلاغ للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، التابعة لجامعة الدول العربية والتي يوجد مقرها الرباط، بناء على دراسة أعدتها المنظمة حول “المعادن الإستراتيجية في الدول العربية”، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منهما.

وفي نفس الصدد، دعا المسؤول المذكور القطاعات المسؤولة عن الثروة المعدنية بالدول العربية إلى تكثيف عمليات البحث والتنقيب على المعادن الاستراتيجية لمواكبة الركب العالمي لإنتاج هذه المعادن الهامة، والتي تعتبر محور الرهانات الاستراتيجية الكبرى في الألفية الثالثة.

وتوجد المعادن الاستراتيجية في بيئات جيولوجية وأقاليم معدنية محددة تتوفر أغلبيتها في الدول العربية، حيث كشفت الدراسة التي أعدتها المنظمة، عن وجود هذه المعادن وفرص استثمارها في 14 دولة عربية، هي المغرب، الأردن، الإمارات، تونس، الجزائر، جيبوتي، السودان، الصومال، العراق، سلطنة عمان، ليبيا، مصر، موريتانيا واليمن.

وتناولت هذه الدراسة المعادن الإستراتيجية، خاصة المستخدمة منها في مجال الطاقة المتجددة، وهي العناصر الأرضية النادرة، الليثيوم، الكوبالت، الأنديوم والتيلوريوم.

وتستخدم هذه المعادن في صناعة المغناطيس وأجهزة الاتصالات والليزر ومنتجات استراتيجية أخرى، بالإضافة إلى صناعة البطاريات والسيارات الكهربائية لاستخدامها في مكونات تقلل من تلوث البيئة.

واعتبر الصقر أن استغلال هذه المعادن يمثل أحد الروافد الاستثمارية الواعدة التي ستساهم في الرفع من القيمة المضافة للناتج المحلي الإجمالي ودعم اقتصاديات الدول العربية، لتكون قاطرة تنمية محلية.

وأشار إلى أن الصناعات الحديثة دخلت على خط المنافسة للحصول على المعادن الإستراتيجية المستخدمة التي تدخل في صناعات التطور التكنولوجي والصناعي وفي مجال الطاقة المتجددة.

ولفت المتحدث إلى أن تلك المعادن أصبحت تثير نزاعات عالمية واقتصادية بالإضافة إلى المضاربة عليها في الأسواق، الأمر الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى الطلب المتزايد على هذه المعادن وتوقع ارتفاع أسعارها.

وأوضح أن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين تهدف من خلال هذه الدراسة الموجهة إلى أصحاب القرار والمختصين والعاملين بقطاع التعدين في الدول العربية، إلى التعريف والترويج للفرص الاستثمارية التعدينية الخاصة بالمعادن الاستراتيجية في المنطقة العربية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

ترقيم 5.8 مليون رأس من الماشية استعدادا للعيد.. و”أونسا”: الحالة الصحية للقطيع جيدة

اقتصاد

العلمي: استعادة المعدلات الطبيعية للحركة السياحية بالمغرب لن يتحقق قبل 2023

اقتصاد

المجلس الدولي للمطارات يمنح 15 مطارا بالمغرب علامة الجودة

تابعنا على