مجتمع

المصلي: المقاولة النسائية رافعة أساسية للتمكين الاقتصادي لنساء المملكة

07 مايو 2021 - 13:00

أكدت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الإجتماعية والمساواة والأسرة، أن المقاولة النسائية اليوم، تشكل رافعة أساسية، لتحقيق التمكين الإقتصادي للنساء.

وأوضحت الوزيرة اليوم الجمعة، على هامش حفل الإطلاق الرسمي، للدورة السادسة لجائزة “تميز المرأة المغربية”، الذي احتضنته كلية عين الشق بالدار البيضاء، أنه تم عرض مضامين البرنامج الوطني المندمج للتمكين الإقتصادي للنساء، على المجلس الحكومي.

المصلي أوردت أن هذا البرنامج، يعتبر التمكين الإقتصادي للمرأة أولوية وطنية، ويمكن المرأة المغربية اليوم، من التعلم والتكوين، ومن الولوج إلى الفرص الإقتصادية.

واشارت المتحدثة ذاتها، إلى أن الوزارة تراهن على هذا البرنامج، لتحقيق 30 في المائة من المشاركة الإقتصادية للمرأة، والتي لا تتعدى اليوم 12 في المائة، حيث تم توقيع 12 اتفاقية مع ست جماعات ترابية، بكلفة مالية بلغت 175 مليون.

ولفتت وزيرة التضامن، إلى أن المغرب يعمل بجدية على النهوض بوضعية المرأة، من خلال إقرار جيل جديد من القوانين، من قبيل مناهضة العنف ضد النساء، وتمليك الأراضي السلالية للنساء.

وأضافت المتحدثة ذاتها، أن حقوق المرأة تعرف اليوم تطورا كبيرا، على المستوى المؤسساتي والقانوني، إذ تشهد المملكة تفاعلات إيجابية، مع مختلف المعاهدات الدولية لحقوق المرأة.

كما حرصت المملكة تضيف المصلي، على الإلتزام بمجموعة من الخطط، على رأسها خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لـ2030، والتي ستجعل من تحقيق المساواة بين الجنسين هدفا رئيسيا.

وشددت الوزيرة على ضرورة إحداث شراكات بين مختلف الفاعلين لدعم النساء في وضعية هشاشة، مع الحد من ظاهرة الإقصاء التي تطال النساء المغربيات.

وفي الختام، قالت جميلة المصلي، إن تكثيف الدراسات الميدانية والإشتغال العلمي، حول الدور الإقتصادي للمرأة وتأثيره على المحيط، سيشكل مدخلا أساسيا لتقديم إجابات عملية لصاحب القرار، من أجل معالجة الإختلالات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

رفاق الإدريسي مستاؤون من تماطل وزارة أمزازي في التسوية المالية للترقيات

الإسعاف كورونا مجتمع

المغرب يسجل 270 إصابة جديدة بـ”كورونا” ونسبة التعافي تقترب من 98%

قطار يدهس فتاة بتاويريرت ويحولها لأشلاء مجتمع

قطار يدهس فتاة بتاويريرت ويحولها لأشلاء

تابعنا على