سياسة

الغالي: سؤال نزاهة الانتخابات مرتبط بتحمل الأحزاب لمسؤوليتها وبالتنشئة الاجتماعية

18 مايو 2021 - 19:20

شدد أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة القاضي عياض بمراكش محمد الغالي، على أن سؤال نزاهة وشفافية الانتخابات سيبقى مطروحا إن لم تتحمل الأحزاب مسؤوليتها في هذا الشأن، وذلك مهما كانت الأنظمة والقوانين الانتخابية متطورة وجيدة.

واعتبر الغالي أن قضية النزاهة في المحطات الانتخابية مرتبطة بشكل أكبر بالثقافة السائدة والتنشئة الاجتماعية، وأن الذي يعطي للتقنيات الانتخابية معنى هو المرشح وبالتالي فإن الأحزاب تتحمل المسؤولية الكاملة عندما تعطي التزكيات للمرشحين.

مدير مختبر الأبحاث القانونية وتحليل السياسات بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أوضح خلال كلمة له، الثلاثاء، في اليوم الدراسي  حول “سؤال المشاركة السياسية في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة بالمغرب”، أن السؤال اليوم مرتبط بمدى قدرة الأحزاب السياسية على تحمل سقف دستور 2011 بعد عشر سنوات من اعتماده.

وبخصوص فكرة إشراف هيئة مستقلة على الانتخابات، شدد على أنه إذا لم تتوفر الإمكانيات اللازمة لضمان استقلاليتها ستكون مجرد تحصيل حاصل، وتابع “الهيئة التي يجب أن تكون مستقلة في قرارها يطرح عليها السؤال إلى أي حد ستكون مستقلة في مواردها”، وأضاف “وبالرغم من أن المنتظم الدولي يشجع هذه التجارب ويدعها غير أن التمويل الأجنبي يطرح أكثر من سؤال”.

من جهة أخرى، شدد على ضرورة تشجيع المواطن على المشاركة في الانتخابات المقبلة، متسائلا عن أهمية تقييده في اللوائح الانتخابية إذا لم يكن لهذا التقييد أي تفعيل أو أثر في الحياة السياسية، كما اعتبر أن المواطن الذي له رأي بعدم التصويت على أي حزب يمكنه وضع ورقة بيضاء أو مشطب فيها على الجميع، ولكن يجب أن يعبر عن ذلك من خلال صناديق الاقتراع وليس بعدم الذهاب لمكتب التصويت يوم الانتخابات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

وهبي يطالب بإعفاء الفلاحين من الديون المتراكمة بسبب انهيار الأسعار (صور)

العثماني و أبو العبد هنية سياسة

استقبال المغرب لقادة حماس.. هل تتجه الرباط للعب دور الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين؟

سياسة

وهبي لساكنة تالوين: أنتم أوصلتموني للبرلمان وأتمنى أن توصلوا البام للحكومة (صور)

تابعنا على