مغاربة العالم

إسبانيا تسمح لانفصاليين بالتظاهر أمام قنصلية المغرب بـ”الخزيرات” ومغاربة يتصدون لهم (صور)

سمحت السلطات الإسبانية لعناصر محسوبة على جبهة “البوليساريو” الانفصالية، أمس الجمعة، بتنظيم وقفة أمام مبنى القنصلية العامة للمملكة المغربية بمدينة الجزيرة الخضراء، جنوب إسبانيا، رافعين أعلام الجبهة وشعارات معادية للوحدة الترابية للمغرب.

غير أن نشطاء مغاربة من أفراد الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا، تصدوا للوقفة المعادية للمغرب، وحضورا بعين المكان رافعين العلم الوطني، كما رددوا أناشيد وطنية وشعارات تفضح ادعاءات الانفصاليين، وذلك بحضور عناصر من الشرطة الإسبانية التي راقبت الوضع.

وتزامنا مع ذلك، اعتبرت سفيرة المغرب بمدريد، كريمة بنيعيش، أمس الجمعة، أن اللجوء إلى إخراج زعيم جبهة “البوليساريو” إبراهيم غالي من إسبانيا بنفس الطريقة التي تم إدخاله إليها، اختيار للركود ولن يزيد الأزمة الدبلوماسية بين البلدين إلا تفاقما.

وقالت بنيعيش في تصريح لوسائل إعلام إسبانية، إن الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين مدريد والرباط على خلفية استقبال زعيم الانفصاليين على التراب الاسباني، ابراهيم غالي، بشكل سري وبهوية منتحلة، تعد اختبارا لقياس مدى موثوقية وصدق الخطاب السائد منذ سنوات بشأن حسن الجوار والشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وأضافت أن هذه الأزمة تشكل أيضا اختبارا لاستقلالية القضاء الاسباني “الذي يحظى بثقتنا”، وكذلك لعقلية السلطات الاسبانية في ما إذا كانت تريد أن تختار تعزيز العلاقات مع المغرب أو التعاون مع أعدائه.

يُشار إلى أن قاضي التحقيق بالمحكمة الوطنية في مدريد، سانتياغو بيدراز، رفض إصدار أمر باعتقال زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، “إبراهيم غالي”، بناءً على طلب الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، فإن قاضي التحقيق أوضح أنه قد يُطلب اتخاذ هذا الإجراء عندما يأتي غالي للإدلاء بشهادته في الأول من يونيو المقبل، وهو ما يعني أنه بات بإمكان غالي مغادرة إسبانيا في أي وقت دون اعتقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • كبدون عبد الن......nabilnabilabd . con 1968
    منذ 3 سنوات

    عاشت الاسرة العلوية

  • كبدون عبد الن......nabilnabilabd . con 1968
    منذ 3 سنوات

    شكرا للرجال الغيورين الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره الى الامام

  • كبدون ن ب
    منذ 3 سنوات

    بلادي الحبيبة اموة عليها .الرجل لمكيغير على ولادو ابلادو ملكنا الغالي محمد السادس نصره الله حنا معاه حتا الموت الصحراء مغربية

  • كبدون عبد الن......
    منذ 3 سنوات

    شكرا للرجال الغيورين الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره الى الامام