الدعوة بالبيضاء لاعتماد نموذج اقتصادي جديد يقوم على المعرفة

الدعوة بالبيضاء لاعتماد نموذج اقتصادي جديد يقوم على المعرفة

14 يناير 2017 - 20:12

دعا إدريس أبركان أستاذ الاقتصاد ،اليوم السبت بالدار البيضاء ،إلى اعتماد نموذج اقتصادي جديد يقوم على المعرفة ك"مصدر وحيد ولانهائي".

وأوضح أبركان، في ندوة نظمتها المدرسة العليا لصناعة النسيج والملابس حول "اقتصاد المعرفة" والاقتصاد الأزرق"، أن النماذج الحالية للتنمية الاقتصادية محدودة لكونها ترتكز على المواد الأولية القابلة للنضوب ، وذلك على عكس المعرفة التي لا تتوقف عن التطور.

واعتبر الكاتب المعروف بكتاباته حول اقتصاد المعرفة أن هذا النوع من الاقتصاد يستوعب التنمية المستدامة في مجملها ويفتح إمكانية حل المشاكل المعقدة التي تعاني منها الإنسانية التي تعيش حاليا عصر المعرفة.

وحسب الباحث، فإن اعتماد نماذج اقتصادية تقوم على المعرفة سيتم على مراحل ، من خلال وضع كل المعارف الإنسانية في خدمة التطور والتنمية، موضحا أن اقتصاد المعرفة يشكل مصدرا للازدهار الآمن على الكرة الأرضية.

من جانبه قال عبد الرحمان فرحات المدير العام للمدرسة العليا لصناعة النسيج والملابس، إن هذه الندوة التي تنظم بمناسبة الذكرى العشرين لتأسيس هذه المؤسسة، تشكل مناسبة لكي يتعرف الطلبة على مفهوم اقتصاد المعرفة الذي أضحى يحتل أهمية قصوى في مجال الاقتصاد.

يذكر أن إدريس أبركان الذي ولد سنة 1986 قام بالتدريس بجامعتي كامبردج ببريطانيا وستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد عرف مؤلفه "اقتصاد المعرفة" الذي ترجم إلى لغات عديدة نجاحا كبيرا كما أنه يصنف ضمن أفضل باحثي الجيل الجديد.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

بينهم فتاة قاصر.. أمن القنيطرة يعتقل 4 أشخاص متورطين في تزوير الأوراق النقدية

حفر بئر ببوبيلان

حفر بئر ببوبيلان ينهي معاناة قرويين مع الإنقطاع المتكرر لمياه الشرب

المخرج المغربي هشام العسري ينشر أفلامه القصيرة على “اليوتيوب”

تابعنا على