أخبار الساعة

مركز مغربي يفتح باب المشاركة في مؤتمر دولي حول لغات الخطاب الديني

30 مايو 2021 - 19:39

تكريما للدكتور مولاي المامون المريني بمناسبة إصدار كتابه الموسوم ب “اللمع” للنحوي اليهودي الاندلسي مروان بن جناح القرطبي، أعلن مركز عطاء للبحث في اللغة وأنساق المعرفة عن عزمه تنظيم مؤتمر دولي حول لغات الخطاب الديني وأسئلة التلقي المعرفي وذلك أيام 21/22/23 دجنبر 2021.

وبحسب المركز فإن تنظيم هذا المؤتمر الدولي الأول يأتي ضمن سياقين، أولهما مرور سنة ونصف على تأسيس مركز عطاء للبحث في اللغة وأنساق المعرفة، وهو تأسيس يتوخى بناء رؤية متقدمة للبحث في اللغة من منظور علوم الثقافة بالشكل الذي سيمكننا في المدى البعيد من إرساء قيم مضافة تغني البحث في العلوم الإنسانية.

والسياق الثاني هو التنزيل التدريجي للهدف الاستراتيجي للمركز خلال سنته التمهيدية؛ إذ اختير انصباب النقاش فيه حول تيمة اللغة في تفاعلها وتقاطعها مع مجموعة من الأنساق المعرفية سواء الإنساني منها، أو الطبيعي وذلك عبر محاولة الاستفادة من الباحثين المتخصصين في كل مجال.

وحدد المركز أربعة محاور للمؤتمر، حسث سيتناول المحور الأول لغات النص الديني: المشترك والخواص والآثار، فيما سيقارب المحور الثاني “اللغة الدينية: من النص إلى الخطاب”.

أما المحور الثالث فقد خصص للمداخل المعرفية القديمة والتلقي النقدي للغات الخطاب الديني، فيما سيتناول المحور الرابع المداخل المعرفية الراهنة وتجديد التلقي المعرفي للغات الخطاب الديني.

وقد فتح المركز باب المشاركة امام الراغبين في المشاركة في هذا البحث، محددا يوم 20 يونيو المقبل كآخر أجل للتوصل بالملخص ومركز من السيرة الذاتية.

وأشار المركز إلى أن البحوث التي ستقبل ستكون بإحدى لغات المؤتمر الثلاثة وهي العربية والفرنسية والإنجليزية، مؤكدا على ان المؤتمر سيوفر كل الوسائل التقنية والبشرية من أجل تيسير الترجمة الفورية.

وقد وضع المركز رهن إشارة الراغبين في المشاركة البريد الالكتروني للمركز [email protected]، فضلا عن الأرقام الهاتفية التالية: منسق المؤتمر محمد فرجي 00212670098713، منسق المؤتمر هشام فتح 00212662613917، ومسؤول التواصل سامي لوريكة 00212622256899.

استمارة المشاركة بالعربية
استمارة المشاركة بالفرنسية
استمارة المشاركة بالإنجليزية

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سليمان الريسوني أخبار الساعة

جلسة محاكمة سليمان الريسوني تنعقد دون حضوره للمرة الثانية

أخبار الساعة

اعتقال شخصين ظهرا في فيديو وهما يعرقلان حافلة للنقل الحضري بالدار البيضاء

أخبار الساعة

أخنوش يؤكد دعمه لتعاقب الأجيال في لقاء جمعه بالطلبة التجمعيين

تابعنا على