مدير المركز الجامعي قلعة السراغنة سياسة

الغالي: المغرب أصبح رقما صعبا في معادلة الأمن الإقليمي ويتعامل بحزم ديبلوماسي غير مسبوق (فيديو)

05 يونيو 2021 - 12:20

اعتبر أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة القاضي عياض بمراكش، محمد الغالي، أن إدارة المغرب لأزمة الأخيرة مع إسبانيا أو ألمانيا يطبعها الحزم بشكل غير مسبوق، مشيرا على أن المغرب أصبح رقما صعبا في معادلة الأمن القوي للمنطقة، وأن الوقت مناسب لإبداء الحزم في التعامل مع الدول الأخرى.

وقال الغالي في تصريح لجريدة “العمق” إن “الديبلوماسية المغربية تتعامل بحزم لم يكن مسبوقا، وهو التعامل الذي تمليه إدارة وتدبير ميزان القوى الحالي وهو يرجع إلى تجربة المملكة المغربية في قدرتها على إدارة وتدبير مجموعة من الأزمات”، وأضاف أن هذا الحزم “يجد سنده في كون المملكة المغربية في نظر الأطراف الأخرى أصبحت تشكل رقما صعبا في المعادلة الأمنية الإقليمية والعالمية”.

وتابع الغالي “ومادامت السيرة الذاتية للمملكة أصبحت غنية بهذه العناصر أعتقد أن الوقت الحالي هو المناسب الحالي هو المناسب لهذا الحزم، على اعتبار أن المغرب قدم الشيء الكثير للأمن القومي والمصالح الإستراتيجية للآخرين، ولكن الذي ظهر أنهم في العلن والواضح يظهرون خطابا وفي الباطن يتعاملون سلوكيات أخرى ويخدمون أجندات أخرى”.

وشدد أستاذ القانون بجامعة القاضي عياض بمراكش ومدير المركز الجامعي بمدينة قلعة السراغنة، على أن المغرب اليوم يحتاج إلى شركاء واضحي الخطاب لا يعتمدون الازدواجية، من أجل خدمة المصالح المشتركة للدول وشعوبها.

وأشار إلى العالم اليوم “يعيش مرحلة انتقالية ستعرف إفراز موازين قوى جديدة، وعلى المغرب أن يحسن استغلال الفرص الآن”، وأبرز أن تكتلات كبيرة كانت تؤثر في المشهد العالمي لم تعد لها قوتها مثل الاتحاد الأوروبي الذي يعيش تفككا غير مسبوق.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

مراكش .. نُشطاء يحتجون تضامنا مع الريسوني والراضي ويطالبون بحريتهما (فيديو)

سياسة

بعد استقالتها .. “الدستورية” تصرح بشغور مقعد رجاء البقالي بمجلس المستشارين

سياسة

القضاء الإسباني يطالب الجيش بكشف هوية من سمح لغالي بالدخول بهوية مزورة

تابعنا على