آخر أخبار الرياضة

نزاعات الوداد بمحكمة التحكيم الرياضي تثقل كاهل الفريق بخسائر مالية فادحة

14 يونيو 2021 - 20:00

أصبح اسم فريق الوداد الرياضي، يتردد كثيرا خلال الآونة الأخيرة في ملفات النزاعات بمحكمة التحكيم الرياضي، حيث ينتظر الفريق الأحمر البث في حوالي 8 ملفات خلال الفترة المقبلة.

وخسر الفريق الأحمر مجموعة من النزاعات بمحكمة التحكيم الرياضي الدولية، سواء المتعلقة بالمستحقات العالقة للاعبين والأطر التقنية والإدارية والطبية.

نزاعات كثيرة للوداد على طاولة “الطاس”

يعيش فريق الوداد الرياضي على وقع مجموعة من النزاعات بمحكمة التحكيم الرياضي الدولية، حيث يناهز عدد القضايا التي عرضت على “الطاس” ما مجموعه ثمانية قضايا.

ومن أبرز القضايا التي خسرها الفريق الأحمر، كانت ضد مدربه السابق، الحسين عموتة، المدرب الحالي للمنتخب المغربي للاعبين المحليين، الذي طالب إدارة الوداد الرياضي بصرف مستحقاته العالقة، ومنحة التتويج بدوري أبطال إفريقيا على حساب الأهلي لموسم 2017، مع راتب ثلاث سنوات في عقده مع الفريق، بعد عملية الفسخ من جانب واحد، إضافة إلى منح المباريات العالقة بذمة المكتب المسير.

كما يطالب العديد من اللاعبين السابقين للفريق بالمستحقات المالية المتأخرة لدى النادي، أبرزهم المالي سليمان سيسوكو، وهو الأمر نفسه لكل من الليبيري ويليام جيبور، وجمال أيت بن يدر المهدي قرناص.

كما يطالب الفرنسي ريني جيرار، المدرب السابق للوداد بأكثر من مليار سنتيم  بعد أن تم فسخ عقده من جانب واحد، إضافة لمساعديه نيكولا جيرارد وجيرار بيرنارديت، اللذان يطالبان بتعويض عن فسخ عقدهما بالوداد، رغم أن هذا الأخير قدم تقريرا للمحكمة الدولية يؤكد من خلاله غيابهما عن بعض الحصص التدريبية، واعتبر ذلك إخلالا بالعقد المبرم بين الطرفين.

خسائر تزيد عن 2 مليار سنتيم

تسببت نزاعات النادي الأحمر داخل ردهات محكمة التحكيم الرياضي، بخسائر مالية فادحة عادت بالضرر المادي على خزينة الفريق، خاصة مع الانعكاسات الاقتصادية الخطيرة لفيروس كورونا، واعتماده على عائدات عقود الإشهار والرعاية، بعد أزيد من سنة من خوض الأندية الوطنية لمبارياتها أمام مدرجات فارغة.

بلغت خسائر الفريق الأحمر بمحكمة التحكيم الرياضي ما يزيد عن 2 مليار سنتيم، بعد خسارته لمجموعة من النزاعات، إضافة لتحمله نفقات القضايا المعروضة.

محكمة التحكيم الرياضي الدولي، أصدرت بداية السنة الجارية حكمها في ملف الطعن الذي تقدم به فريق الوداد البيضاوي حول قضية المدرب حسين عموتة.

وأيدت ”الطاس” الحكم الصادر عن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وألزمت فريق الوداد البيضاوي بتسديد مبلغ 620 مليون سنتيم للمدرب الحالي للمنتخب الوطني للمحليين الحسين عموتة، إضافة لتحمل مصاريف التقاضي.

كما قررت المحكمة تحميل الفريق الأحمر ما يزيد عن 280 مليون سنتيم في قضيته أمام لاعبه السابق سليمان سيسوكو، إضافة لمبلغ 600 مليون سنتيم للاعب الليبيري ويليام جيبور، الذي صدر لصالحه حكم نهائي في قضية نزاعه مع الفريق الأحمر.

تهديد بالحرمان من الانتقالات في ملف سيسوكو

قررت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، قبل أيام، منح فريق الوداد الرياضي مهلة 30 يوما لأداء المستحقات العالقة بذمته لصالح لاعبه السابق سليمان سيسوكو، مع منع الفريق من التعاقدات في سوق الانتقالات في حالة عدم الأداء.

وحسب القرار الذي أرسلته اللجنة التأديبية للفريق الأحمر، فإن الوداد الرياضي مسؤول عن عدم الامتثال الكامل للجائزة التي أصدرتها محكمة التحكيم الرياضي في 8 أبريل 2021.

وطالبت اللجنة من نادي الوداد الرياضي بالدفع للاعب سليمان سيسوكو على شكل 239996 درهم كمكافأة مستحقة مضافاً إليها فائدة بنسبة 5٪ سنوياً اعتبارًا من 26 أكتوبر 2017، و1،466،667 درهم كتعويض زائد 5٪ فائدة سنوية، اعتبارًا من 26 أكتوبر 2017، إضافة لـ5000 فرنك سويسري كمساهمة في إجراءات التحكيم.

ومنحت اللجنة نادي الوداد الرياضي مهلة نهائية مدتها 30 يومًا اعتبارًا من تاريخ الإخطار بالقرار الحالي لتسوية المبلغ المذكور، عند انتهاء الموعد النهائي المذكور أعلاه وفي حالة التخلف المستمر عن السداد أو عدم الامتثال الكامل للقرار خلال الفترة المنصوص عليها، سيتم إعلان حظر التحويل حتى يتم سداد كامل المبلغ المستحق أو الامتثال للقرار غير المالي .

وسيتم تنفيذ حظر الانتقالات تلقائيًا، يضيف نص القرار، على المستويين الوطني والدولي من قبل الاتحاد المغربي لكرة القدم والفيفا على التوالي، دون الحاجة إلى اتخاذ قرار رسمي آخر أو إصدار أي أمر من لجنة الانضباط في الفيفا أو أمانتها، بالإضافة إلى ذلك، قد يُطلب أيضًا خصم النقاط أو الإحالة إلى درجة أدنى بالإضافة إلى حظر النقل في حالة استمرار الفشل أو تكرار الجرائم أو الانتهاكات الخطيرة أو في حالة عدم إمكانية فرض نقل كامل أو تقديمه لأي سبب من الأسباب.

وأكدت اللجنة أن نادي الوداد الرياضي ملزم بدفع غرامة مالية قدرها 20000 فرنك سويسري، حيث يتم دفع الغرامة في غضون 30 يومًا من تاريخ الإخطار بالقرار الحالي.

الناصيري يطلب مهلة لتسديد ديونه

تقدم الوداد الرياضي في أكثر من مناسبة بطلب للاتحاد الدولي لكرة القدم، من أجل تمكينه من مهلة لأداء الغرامات المالية الصادرة في حقه، بسبب الأزمة المالية التي يمر منها الفريق.

وقدم الفريق الأحمر ملتمسا للفيفا، من أجل تمكينه من 21 يوما من أجل أداء الغرامة المالية الصادرة في حقه لفائدة لاعبه السابق شيكاتارا، حيث كان الاتحاد الدولي هدد النادي بحرمانه من التعاقدات لثلاث مراحل متتالية، في حال عدم التزامه بأداء الغرامة البالغة قيمتها 165 ألف دولار داخل أجال 20 يوما من توصله بالحكم.

الفريق الأحمر بات مطالبا بأداء جميع ديونه لضمان المشاركة في المسابقات القارية، حيث كشفت مراسلة تحمل توقيع أنطوان بافوي الكاتب العام المساعد في “الكاف”، أن الأندية المرتبطة بملفات نزاعات مع الاتحاد الدولي لكرة القدم أو محكمة التحكيم الرياضي، ستحرم من المشاركة في المسابقات الخارجية.

وأصبح الفريق الأحمر مدعوا لتصفية ملفات نزاعاته، وخصوصا تلك التي صدرت فيها أحكام من طرف الفيفا او الطاس، كما أنه مطالب بإثبات سلامة وضعيته المالية المتعلقة باللاعبين أو المدربين السابقين والحاليين، رغم أن مصادر أكدت أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قررت تسديد ديون فريقي الرجاء والوداد وإنقاذهما من شبح الغياب عن المسابقات الإفريقية الموسم المقبل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ شهر واحد

السلام عليكم ورحمة الله السلامة والتعليق ديالك كتحس فحال الا نتا طرف من محكمة التحكيم ... عاجبك الحال والجامعة كتخلص على الوداد شي حاجة راه معروف اللي كتخلص عليه الجامعة لنفرض غتخلص الجامعة شكون قالها ليك لقجع سبحان الله هاد الكره كلو على هاد الفريق من التحكيم الجامعة الكاف بعض الاندية المغربية علاش هاد الحقد واش اذا انسحبت جميع الفروع ديال الوداد من التنافس الرياضي واش غتكونو بخير ؤ الرياضة غتزدهر لاحول ولاقوةالابالله حسبنا الله ونعم الوكيل

مقالات ذات صلة

آخر أخبار الرياضة

الحكومة تصادق على مشروع لمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة

آخر أخبار الرياضة

الجولة الأخيرة.. المغرب التطواني ونهضة الزمامرة يغادران قسم الصفوة

آخر أخبار الرياضة

“كورونا” تضرب الأندية مجددا.. 11 إصابة بالدفاع الجديدي و5 باتحاد طنجة

تابعنا على