أدب وفنون

“من خشب وطين”.. عمل روائي جديد للوزير السابق محمد الأشعري

صدر حديثا عن منشورات المتوسط -إيطاليا، رواية جديدة للكاتب والروائي ووزير الثقافة المغربي الأسبق محمد الأشعري، بعنوان “من خشب وطين”.

وحسب ورقة للناشر، فإن هذه الرواية الواقعة في 360 صفحة من القطع المتوسط، “تضعنا في مواجهة صريحة مع أسئلة الحياة الأكثر عمقا، يزيح فيها الكاتب أقنعة كثيرة عن البشر والأشياء والأوهام التي نعيش بها وفي وسطها”.

وجاء في كلمة الناشر على الغلاف: “إبراهيم، رجل يقرر في لحظة ما، تغيير مساره البديهي في الحياة، كما هو مرسوم مسبقا للجموع. يتخلى عن وظيفته المرموقة في البنك، يترك المدينة، يطلق زوجته التي هي أيضا زميلة عمله، ويلجأ إلى مكان هادئ بجوار غابة المعمورة في المغرب. هناك حيث يعتني بتربية النحل، سيلتقي بقنفذ مصاب ليتعرف، بسببه، على الطبيبة البيطرية بريجيت، وتظهر بوادر علاقة حب يخشى أن تعيده إلى أحابيل المدينة، هو القادم من منطقة غائمة بداخله، الهارب إلى الضواحي، المعتقد أن مكانة الحياة، تكمن في الحياة ذاتها، وليس في الأشياء التي تتزاحم فيها”.

وحسب المصدر ذاته، فإن رواية الأشعري تقف بلغة تتكئ على جدلية الضروري الزائد، “على دقائق الأمور، وعند تلك التفاصيل والكائنات الصغيرة التي لا نعتقد يوما أنها ستغير حياتنا، ولكنها تفعل”. وهي أيضا “رواية عن الغابة بأشجارها ومائها، بعتمتها وتوحشها، هذه القطعة المفقودة في أرواحنا، وقبل ذلك عن الجشع الإنساني والمصائر المتشابكة التي تصير معها كل الأجوبة السليمة ضربا من الجنون”.

من أجواء الرواية: “.. ذات صباح وهو يشرب قهوته قبل الدخول إلى البنك قرأ مقالا صغيرا في جريدة لوموند الفرنسية، عن الخطر الذي يتهدد الحياة في كوكب الأرض جراء الإبادة التي يتعرض لها النحل في جميع أنحاء المعمور. لم يكن يعير النحل أي اهتمام، ولم يكن يتصور أبدا أن انقراض النحل سيؤدي إلى انقراض الحياة. ربما فكر أن ينقرض العسل الذي لا يكن له محبة خاصة، أما الحياة برمتها، فكيف يكون مصيرها معلقا بهذه الحشرة الصغيرة الهشة التي تموت إذا لسعت، وتعيش أياما معدودة في شغل دائم لا يشبهه سوى الشغل في البنك؟ كان إبراهيم قد اتخذ قراره بتغيير الوجهة. ولكنه أحب أن يكون هذا المقال الطريف هو الشرارة الأولى التي اشتعل بها حريق كبير في حياته، حريق سيؤدي به إلى سوء تفاهم كبير مع العالم”.

يشار إلى أن محمد الأشعري، شاعر وروائي، ولد في زرهون المغرب سنة 1951، بدأ نشر قصائده في مطلع السبعينات، وصدر ديوانه الأول “صهيل الخيل الجريحة” سنة 1978. ومنذ ذلك الحين صدر له العديد من الكتب الشعرية وترجم منها إلى لغات عديدة.

وترأس الأشعري اتحاد كتاب المغرب، وعمل في الصحافة، وترأس تحرير عدد من الملاحق والمجلات الثقافية. وانخرط في العمل السياسي والنقابي، وخاض التجربة الانتخابية التي قادته إلى البرلمان ثم إلى الحكومة ليصبح وزيرا للثقافة والاتصال من سنة 1998 إلى 2007.

ونشر الأشعري مجموعة قصصية بعنوان “يوم صعب”، وخمس روايات هي “جنوب الروح” و”القوس والفراشة” التي فازت بالجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر 2011)، وترجمت إلى عدة لغات، ثم “علبة الأسماء، و”ثلاث ليال”، و”العين القديمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *