حوارات

الحلوطي: علاقتنا بالبيجيدي أثرت على نتائجنا والمصوتون حملونا مشاكل الحكومة (فيديو)

03 يوليو 2021 - 19:20

أكد عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن المصوتين في الانتخابات المهنية، التي جرى الإعلان عن نتائجها، أمس الجمعة، حملوا النقابة المشاكل التي تمر بها الحكومة في تسيير القطاعات العمومية.

وأوضح الحلوطي، في حوار مع جريدة “العمق”، أن الاتحاد الوطني للشغل دفع ضريبة علاقته المقربة بحزب العدالة والتنمية، مشيرا إلى ان بعض الأطراف السياسية حاولت قدر الإمكان إسقاط كل من له علاقة بالبيجيدي لإثبات أن الحزب فقد شعبيته.

وأشار الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى أن لم يتواصل مع الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، لمناقشة النتائج المحصل عليها، معبرا في الوقت نفسه عن اعتزازه بالشراكة التي تجمع بين الطرفين.

وأضاف الحلوطي أن نقابته تتحمل كل ما يحيط بالحكومة، مشيرا إلى أن بعض الأطراف تحاسب، في كثير من الأحيان، الاتحاد على قرارات تصدرها الحكومة رغم عدم وجود، على حد تعبيره، علاقة بين الطرفين.

وأكد أيضا أن الاتحاد والبيجيدي تجمعها مجموعة من القضايا المشتركة، واصفا إياه بـ”الحزب النظيف”، وأن بعض الأصوات من داخل الاتحاد، وقبل صدور النتائج، دعت، حسب الحلوطي، إلى فض هذه الشراكة.

واعتبر المتحدث ذاته، أن تراجع مكانة الاتحاد الوطني للشغل، خاصة في القطاع العام، يرجع للتقطيع الانتخابي الجديد المعتمد في الاستحقاقات المهنية، فضلا عن ما اعتبره، خروقات رافقت العملية الانتخابية، مؤكدا على ضرورة إعادة النظر في القوانين والضوابط التي تحكم العملية الانتخابية.

كما أشار إلى أن الاتحاد الوطني للشغل حصل على نتائج متميزة في القطاع الخاص، حيث تبوأت النقابة المركز الثالث فيها، مضيفا أن إسقاط اللوائح والمنظومة الانتخابية الجديدة أثرت، على حد قوله، بشكل كبير على نتائج النقابة في القطاع العام، فضلا عن اعترافه بقصور ذاتي داخل الاتحاد.

وبخصوص تأثير نتائج هذه الانتخابات على الاستحقاقات التشريعية والجماعية المقبلة، استبعد الحلوطي وجود علاقة بين ذلك، معتبرا أن طبيعة المجتمع الناخب تختلف بين الانتخابات المهنية والتشريعية.

وكانت النتائج العامة لانتخابات ممثلي المأجورين في القطاعين العام والخاص برسم سنة 2021، أسفرتعن احتلال اللامنتمين نقابيا ( المستقلين) للمرتبة الأولى بنسبة 51.35 في المائة من الأصوات، متبوعين بلائحة الاتحاد المغربي للشغل التي احتلت المرتبة الثانية بنسبة 15.48 في المائة من الأصوات.

كما احتل الاتحاد العام للشغالين، النقابة التابعة لحزب الاستقلال، المرتبة الثالثة بنسبة 12.6 في المائة من الأصوات، فيما تراجعت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، التابعة لحزب العدالة والتنمية، للمرتبة الخامسة، بنسبة 5.63 في المائة من الأصوات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

حوارات

عمدة الرباط يتبرأ من أصحاب “الجيليات الصفراء”: نبهنا لفتيت ويجب الحد من الظاهرة (فيديو)

حوارات

الجراح المغربي زهير الهنا يستعد لزيارة غزة ضمن قافلة دولية.. ويؤكد:حجم الدمار بالقطاع كارثي (فيديو)

حوارات

القيادي الاتحادي شفيق يهاجم البيجيدي.. ويخاطب شباط: زمن العرافات انتهى (فيديو)

تابعنا على