سياسة

ميارة: النقابات لم تستطع السيطرة على المشهد السياسي وهذه أسباب تفوقنا (فيديو)

07 يوليو 2021 - 21:20

قال النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إنه “بالرغم النجاحات المحققة على المستوى النقابي بالمغرب من خلال التعددية النقابية، إلا أن الحركة النقابية لم تستطع، أن تكون مؤثرة في الساحة السياسية المغربية، ولم تتمكن من زيادة نسبة المنتسبين للنقابات، معتمدا في ذلك على سيطرة اللامنتمين على المشهد النقابي بالمغرب.

وشدد ميارة، خلال ندوة صحفية نظمها الاتحاد للتطرق لنتائج انتخابات ممثلي الأجراء بالقطاعين العام والخاص بمقر حزب الاستقلال، على ضرورة العمل على تغيير السمعة السيئة النمطية التي تحظى بها النقابات في الغالب، مشيرا إلى أن الدولة يجب أن تراقب النقابات باعتبارها، تستفيد من الأموال العامة، ويجب أن تخضع، على حد تعبيره، لمراقبة مالية دقيقة.

من جهة ثانية، عبر المتحدث عن فخره باحتلال الاتحاد لأول مرة في تاريخه، المرتبة الأولى في انتخابات مندوبي الأجراء بالقطاع الخاص، مشيرا إلى الارتفاع الذي عرفته نتائج الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، بنسبة زيادة بلغت 158 في المائة مقارنة مع انتخابات 2015.

كما ذكر المتحدث ذاته، بأن الاتحاد تصدر للمشهد النقابي كأول مركزية نقابية تابعة لحزب سياسي في هذا الاستحقاق الانتخابي بالقطاعين العام والخاص، فضلا عن إحرازه لتقدم كبير في عدد من القطاعات الحيوية والاستراتيجية بالمقارنة مع الانتخابات السابقة.

وأكد الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين، أن النقابة استطاعت إحراز أغلبية كبيرة في القطاع الخاص، سواء بالمقاولات الصغرى أو الكبرى، مقدما المثال بتواجد الاتحاد العام بحوالي 14 شركة كبرى بالدار البيضاء، وأن أقل هذه الشركات تشغل 4000 عامل وعاملة.

ويعزى سبب تفوق الاتحاد العام للشغالين، حسب المتحدث ذاته، في اعتماده مبدأ القرب، حيث تتواجد منتخبوه بأغلب مناطق المملكة.

من جهة ثانية، أكد ميارة أنه رغم أن الاتحاد العام للشغالين هو جزء لا يتجزأ من حزب الاستقلال، إلا أن ذلك لم يجبر الاتحاد على الخضوع في قراراته لحزب الميزان على مدار التاريخ، مضيفا أن هذا الأخير لا يتدخل في علاقة الاتحاد بالطبقة العاملة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الانتخابات الجماعية بأكادير.. المسار السياسي يمنح أخنوش الأفضلية والتحالف المقبل تشكله 4 أحزاب على الأقل

سياسة

انتقادات لأمانة الـPJD بعد فرضها مرشحين خارج اللائحة .. وتحذير من انحراف مسار الحزب

سياسة

مرشحو الأحرار بالدريوش: ترشيحنا تكليف لخدمة المنطقة.. و الشنوف: الهدف العام النهوض بالقطاع الفلاحي(فيديو)

تابعنا على