مجتمع

العنصر: التحالفات بالمغرب للأسف تحكمها الأرقام وليس الإيديولوجية

قال الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، امحند العنصر، إن التحالفات في المغرب للأسف تحكمها الأرقام وليس الإيديولوجية، مضيفا أن حزبه يحبذ التحالفات التي تكون قبل الانتخابات.

لعنصر الذي كان يتحدث خلال مروره بملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، الثلاثاء، أوضح أن التحالفات قبل الانتخابات تساعد المواطنين وحتى الأحزاب، لمعرفة من سيتموقع في الأغلبية ومن سيكون في المعارضة.

وأضاف المتحدث، أن المنظومة الانتخابية بالمغرب اليوم لا تسمح بأن تكون هناك تحالفات قبلية، وهو ما يجعل حتى الأحزاب المتقاربة، عندما تقترب الانتخابات تشتغل لوحدها إلى أن يتم الإعلان عن النتائج فتبحث عن التحالفات وهذا خطأ، وفق تعبيره.

وأشار الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، إلى أن مثل هذه الأمور هي التي تجعل مكونات الحكومة غير متجانسة، وتضم عددا كبيرا من الأحزاب، مضيفا أنه بعد الانتخابات يصعب البحث مع من تتحالف.

وزاد قائلا: “لو كانت التحالفات قبل الانتخابات، فنحن نعتبر أنفسنا حزبا ليبراليا معتدلا ويمكن أن نتحالف مع الأحزاب التي نتقاسم معها نفس الاتجاه، وبينهم من معنا في الأممية الليبرالية ومن خرج منها ولكن لايزال في هذا الاتجاه”.

بما أن كل هذه الأمور غير موجودة، يضيف لعنصر، فإن الذي يحكم التحالفات حاليا ليس الإيديولوجية، وإنما الأرقام، مضيفا أن الأرقام رأينا ماذا تمخض عنها في هذه الحكومة والتي سبقتها، وهذا مؤسف وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *