أخبار الساعة

تمويلات الأبناك التشاركية تلامس 16 مليار درهم خلال ماي الماضي

14 يوليو 2021 - 15:12

أفاد بنك المغرب بأن التمويلات الممنوحة من طرف البنوك التشاركية ارتفعت، على أساس سنوي، بنسبة 55,3 في المائة إلى أكثر من 15,9 مليار درهم خلال شهر ماي 2021. وأوضح بنك المغرب، في وثيقة الاحصاءات النقدية لشهر ماي 2021، أن هذه التمويلات تتوزع على القطاع العقاري (13,73 مليار درهم)، و الاستهلاك (1,06 مليار درهم)، والتجهيز (1.08 مليار درهم)، والخزينة (19 مليون درهم).

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه بالموازاة مع ذلك، ارتفعت التزامات البنوك التشاركية إلى أكثر من 5,44 مليار درهم لدى البنوك الأخرى، وذلك أساسا على شكل إعادة التمويل من خلال منتوج “وكالة بالاستثمار” وودائع تحت الطلب من الأبناك الأم.

وأضاف بنك المغرب أن حسابات الشيك والحسابات الجارية، ارتفعت بنسبة 50,3 في المائة إلى 4,53 مليار درهم، فيما بلغت الودائع الاستثمارية 1,32 مليار درهم.

وتشير أرقام القطاع، إلى غاية نهاية يناير 2021،  إلى أن قيمة التمويلات التي منحتها الأبناك التشاركية لم تتجاوز 14 مليار درهم، في حيث أن الموارد التي تمكنت هذه الأبناك من جمعها لم تتجاوز 5 ملايير درهم.

وتعكس هذه الأرقام  إشكالا كبيرا حول مدى حضور الأبناك التشاركية والتصورات التي كونها الزبناء حولها وانعكاس ذلك على التعامل معها سواء من قبل الأفراد أو المقاولات.

وتواجه الأبناك التشاركية، إشكالات متعددة ومنها خاصة تلك المرتبطة بالسمعة والتصور الخاطئ لدى الزبناء تجاه هذه الأبناك. نتائج دراسة أنجزت نهاية السنة الماضية،  كشفت عن ضعف كبير في سمعة الأبناك التشاركية، فمن بين 300 شركة همتها الدراسة سجلت سمعة الأبناك التشاركية درجة منعدمة.   وأوضحت الدراسة ذاتها، أن معدل معرفة الابناك التقليدية تجاوزت 80 في المائة، في حين لم يتجاوز  معدل الأبناك التشاركية 10 في المائة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

تقني عجلات: السلامة الطرقية تنطلق من عجلات سيارتك ونصائح أخرى تعرف عليها (فيديو)

أخبار الساعة

قتيل ومصابون في انفجار ضخم بأشهر سوق بقطاع غزة

أخبار الساعة

مع ارتفاع درجة الحرارة.. مواطنون يتسابقون لتقطيع أضاحيهم عند الجزار بالحاجب (فيديو)

تابعنا على