أخبار الساعة

البيضاء تحتضن الملتقى الأول للتراث الأمازيغي

09 يناير 2017 - 22:07

تنظم جماعة الدار البيضاء، في الفترة الممتدة ما بين 10 و 13 يناير 2017 ، الملتقى الأول للتراث الأمازيغي ، وذلك في إطار الاحتفال بالسنة الأمازيغية 2967 ” ايض ايناير” .

وأوضح بلاغ للجماعة ، أن هذا الملتقى يهدف أساسا إلى ترسيخ الثوابت الأمازيغية التي نص عليها الدستور، مشيرا إلى أن الأمازيغية تعد الوعاء الثقافي والسوسيولوجي الذي امتزجت في كنهه كل الثقافات القديمة والحديثة ” لتعطي لبلدنا هذا البعد الهوياتي المنفرد الذي شكل مغربيتنا بكل تلاوينها الأمازيغية والعربية واليهودية والإفريقية والإسلامية.”

وأضاف أن الأمازيغية تستحق أن يحتفي بها في قلب المغرب النابض (العاصمة الاقتصادية ) ، مشيرا إلى أن هذه المدينة احتضنت في كل دروبها ومعالمها هذا البعد الأمازيغي بكل تجلياته الفكرية اللغوية والاقتصادية.

وأشار البلاغ إلى أن افتتاح الملتقى سيكون بمدرسة الفنون الجميلة التي ستحتضن معرضا يضم أساسا (الآلات الموسيقية، واللباس، والحلي، والكتب الأمازيغية ).

كما يشمل برنامج الملتقى تنظيم ندوة حول التراث الأمازيغي يشارك فيها نخبة من المختصين والباحثين ، وتنشطها زاهيد رابحة باحث أثرية ورئيسة قسم الثقافة والتنشيط والرياضة بالجماعة .

وسيختتم الملتقى بسهرة فنية تحييها مجموعة من الفرق الأمازيغية من سوس والأطلس والريف بالمركب الثقافي محمد السادس .

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

مخدر الشيرا - سرقة - مخدرات - لص أخبار الساعة

بينهم صيدلي.. اعتقال 12 شخصا بمكناس متورطين في الاتجار بالأقراص الطبية المخدرة

أخبار الساعة

ملف ”ليلى والمحامي”.. الإبراهيمي تعلق على قرار إجراء خبرة جينية

أخبار الساعة

مطالب بعدم تجريم الجنح الصغيرة وإعادة النظر في السياسة الجنائية (فيديو)

تابعنا على