سياسة

بوريطة أول وزير مغربي سيزور إسرائيل .. و”يائير لبيد” قريبا في الرباط

25 يوليو 2021 - 16:20

ينتظر أن يقوم وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بزيارة هي الأولى من نوعها لوزير مغربي نحو إسرائيل، وذلك بهدف الإشراف على فتح مكتب الاتصال المغربي بالدولة العبرية، وفق ما أعلنت عنه وسائل إعلام إسرائيلية نقلا عن رئيس الوزراء يائير لبيد.

ووفق المصادر ذاتها، فقد صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه بعد زيارته المرتقبة للمغرب سيقوم وزير الخارجية المغربي بزيارة مماثلة لإسرائيل.
يأتي ذلك بعد حوالي 8 أشهر من إعلان الرباط تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب.

يذكر أنه حتى عام 2000، كان للمغرب مكتب اتصال في تل أبيب، لكن الانتفاضات الفلسطينية بين عامي 2000 و2005 أدت إلى قطع العلاقات الدبلوماسية.

وفي سياق متصل، سيرت شركتا الطيران “يسرائير” و”إل عال”، الأحد، أولى رحلاتهما الجوية المباشرة بين الدولة العبرية والمغرب منذ إعلان اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين العام الماضي برعاية أميركية.

وقالت المتحدثة باسم شركة يسرائير تالي ليبوفيتش لوكالة فرانس برس، إن الرحلة التجارية أقلعت من تل أبيب الساحلية إلى مراكش وعلى متنها مئة مسافر، مضيفة أنه من المقرر تسيير رحلتين إلى ثلاث أسبوعيا.

وأعلنت شركة الطيران الإسرائيلية “إل عال” تدشين رحلاتها المباشرة إلى مراكش والتخطيط لتسيير خمس رحلات أسبوعية تشمل الدار البيضاء أيضا.

ونقل بيان للشركة عن وزير السياحة الإسرائيلي يوئيل روزبوزوف قوله في حفل إطلاق رحلات الشركة الذي حضره رئيس مكتب الاتصال المغربي لدى الدولة العبرية عبد الرحيم بيوض إن خدمة الطيران هذه “ستعزز التعاون التجاري والسياحي والاقتصادي بين البلدين”.

ونظمت أول رحلة مباشرة بين تل أبيب والرباط أقلت دبلوماسيين إسرائيليين في دجنبر 2020، وقعت على إثرها اتفاقات ثنائية ركزت على إدارة المياه وإعفاء الدبلوماسيين من التأشيرات والروابط الجوية المباشرة.

وفي تصريح سابق، قالت شركة الطيران الإسرائيلية الثانية إن سعر تذكرة الذهاب والإياب إلى مراكش، العاصمة السياحية المغربية، ستبلغ 580 دولارا تقريبا.

ويعد المغرب موطنا لأكبر جالية يهودية في شمال إفريقيا مع تعداد يبلغ 3000 شخص. ويعيش حوالى 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جائع منذ شهرين

مزية ...

مقالات ذات صلة

سياسة

تحالف جديد يحسم عمودية طنجة لصالح حزب الأصالة والمعاصرة

سياسة

برلمان الاستقلال يوافق على مشاركة الحزب في حكومة أخنوش

سياسة

السفياني يظفر برئاسة جماعة شفشاون للولاية الثالثة على التوالي

تابعنا على