اقتصاد

ارتفاع زبناء اتصالات المغرب إلى 74 مليون .. وأنشطة فروع أفريقيا تعزز أداء المجموعة

عرفت قاعدة اتصالات المغرب ارتفاعا إلى ما يقارب 74 مليون زبون، وهو ما شكل نسبة نمو بنسبة 7,5 في المائة مع نهاية النصف الأول من 2021.

وسجلت اتصالات المغرب شبه استقرار  في رقم المعاملات الموحد خلال الربع الثاني من سنة 2021، فيما حافظت على هامش الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للمجموعة عند مستوى مرتفع يبلغ 51,5 في المائة.

وبحسب البيانات المالية لمجموعة اتصالات المغرب، فقد تم تسجيل أداء قوي لفروع Moov Africa، بحيث ارتفع رقم معاملاتها بنسبة 4,7 في المائة خلال الربع الثاني لسنة 2021، بينما تابعت تطوير خدمات البيانات الثابتة في المغرب بنسبة زائد 7.7 في المائة.

من جهة أخرى، أوضحت معطيات اتصالات المغرب، ارتفاع النتيجة الصافية لحصة المجموعة بنسبة +43,6 في المائة، مع تسريع استثمارات المجموعة المخصصة لتعزيز البنى التحتية لشبكات الثابت والنقال وتحسين جودة الخدمة.

من ناحية أخرى، تراجع صافي الدين بنسبة 20 في المائة أي ما يمثل 0.8 مرة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

وحققت اتصالات المغرب خلال النصف الأول لسنة2021  نتائج مطابقة مع التوقعات، مما يدل على تفاعلها وفعالية خياراتها الاستراتيجية. وتمكنت المجموعة من الحفاظ على ربيحة عالية بفضل التعبئة القوية للعاملين بها والجهود الحثيثة للإبداع والرقمنة بالإضافة إلى الأداء الجيد للفروع وكذلك الحد من التكاليف.

وتعمل اتصالات المغرب على مواكبة الانتعاش الاقتصادي بالبلدان التي تتواجد بها المجموعة، وخاصة من خلال نهجها لسياسة طوعية للاستثمار في الإستجابة الآنية للإقبال المتزايد على الاستخدامات و نمو قاعدة الزبناء على مستوى جميع شبكات المجموعة.

 أنشطة الفروع تدعم المعاملات

سجلت مجموعة اتصالات المغرب، في نهاية يونيو 2021، رقم معاملات موحد بقيمة 17.78 مليار درهم بانخفاض قدره 3 في المائة.  وتم تعويض التراجع في أنشطة النقال في المغرب جزئيا بدينامية النمو الجيدة التي يعرفها الأنترنت الثابت عالي الصبيب في المغرب وأنشطة الفروع Moov Africa.  وفي الربع الثاني لسنة 2021 وحده، شهد رقم المعاملات الموحد شبه استقرار ويرجع ذلك أساسا إلى أداء الفروع في نفس الفترة.

وعلى مستوى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) المعدلة لمجموعة اتصالات المغرب، وصلت نتيجتها، في النصف الأول من سنة 2021، إلى 9160 مليون درهم، بانخفاض بنسبة 4,6 في المائة، بحيث تم تعويض انخفاض الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في المغر، بشكل جزئي،  بنمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك على مستوى الفروع Moov Africa.

وحافظ هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك المعدلة على ارتفاعه بنسبة 51,5 في المائة. وبالنسبة للنتيجة الصافية حصة المجموعة المعدلة فقد انخفضت بنسبة 5,8% وبلغت 2832 مليون درهم.

وبلغت الاستثمارات  باستثناء الترددات والتراخيص 2115 مليون درهم بزيادة 78,3 في المائة خلال سنة واحدة. وتم توجيه الاستثمارات بشكل أساسي لتعزيز البنى التحتية لمواكبة نمو الرواج وعدد الزبناء، وتمثل نسبة 11,9 في المائة من عائدات المجموعة.

الأنشطة الدولية تواصل النمو

سجل أداء فروع المجموعة مستويات جيدة، حيث حققت الأنشطة الدولية للمجموعة، في نهاية يونيو 2021، رقم معاملات بقيمة 8515 مليون درهم، بزيادة 2,4 في المائة، وذلك بفضل النمو في الأنترنت النقال (+15,4%) وخدمات Mobile Money (%28,4+).

وخلال النصف الأول من سنة 2021، بلغت نتيجة الأرباح قبل الفوائد والضرائب و الإهلاك والاستهلاك المعدلة (EBITDA) 3771 مليون درهم، بزيادة 4,1%  (+4,2% )، وبلغ هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدلة 44,3%، بزيادة قدرها 0,7 نقطة نتيجة للتحسين المستمر في معدل الهامش الخام والتحكم في تكاليف التشغيل.

في المقابل، تراجع رقم المعاملات في المغرب بنسبة 7,1 في المائة خلال النصف الأول من سنة 2021 ، ليصل إلى 9774 مليون درهم. ولا تزال أنشطة النقال، ولاسيما بيانات الدفع المسبق، تعاني من ضغوط المنافسة والبيئة التقنينية مدفوعا جزئيًا ببيانات الثابت، التي لا تزال في ارتفاع مستمر (+7,7%).

وبلغت نتيجة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك(EBITDA)  المعدلة 5390 مليون درهم، بانخفاض 9,9% مقارنة بالنصف الأول من سنة 2020. وحافظ هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك المعدلة على مستوى مرتفع في 55,1 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *