منوعات

أبرز العلماء عام 2016 حسب مجلة “Nature”

نشرت مجلة “Nature” الأمريكية قائمة بالعلماء الذين لعبوا دورا بارزا في تطوير العلم عام 2016.

وحسب ما نقلته المجلة فإن أبرز الأحداث العلمية لعام 2016، هو اكتشاف موجات الجاذبية من قبل علماء مختبر LIGO. وفي هذا السياق أبرزت المجلة العالمة، غابرييلا غونزاليس، لبذلها جهودا لتأكيد معلومات تم الحصول عليها على مدى أشهر.

وتضم القائمة أيضا العالم، ديميس هاسابيس، الذي صمم برمجيات “AlphaGo”، والتي فازت بمباراة ضد بطل العالم في لعبة (هو)، والباحث، تيري فيوز، الذي أكد واقع الهلاك التدريجي للحاجز المرجاني العظيم، وعالم الفلك، جيليم أسكودي، الذي اكتشف كوكب “بروكسيما بي” في مدار نجم “بروكسيما سنتوري”.

وأدرجت المجلة في قائمة العلماء البارزين العشرة لعام 2016 عالم الكيمياء، غوس فيلدرز، الذي ساعدت دراساته العلمية في توقيع الاتفاقية الخاصة بحظر إنتاج واستخدام الغازات الناتجة عن الاحتباس الحراري، و الطبيبة، سيلينا ترتشي، التي اكتشفت علاقة بين فيروس زيكا وإصابة حديثي الولادة بمرض الصعل.

وهناك بعض المخترعين والعلماء الذين أثاروا جدلا في الأوساط العلمية. ومن بينهم مهندسة البرمجة من كازاخستان التي اخترعت موقع القرصنة “Sci-Hub” الذي يمكّن المستخدمين من قراءة المجلات العلمية المدفوعة، وجون تشانغ، الذي زرع الحمض النووي لامرأة في مبيض أخرى، والعالم البريطاني، كافين أسفيلت، الذي أدخل طفرات في البعوض الناقل للملاريا لينتشر بين حشرات أخرى ويقتلها.

المصدر: نوفوستي