سياسة

نتنياهو يحتفي بعيد العرش.. ووزير خارجية إسرائيل يعلن رسميا موعد زيارته للمغرب

بينهم المغرب.. وزير الخارجية الإسرائيلي يجمع سفراء 10 دول على مائدة الإفطار

احتفل مسؤولون وسياسيون إسرائيليون ويهود مغاربة، بالذكرى 22 لتربع الملك محمد السادس على العرش، وحفل احتضنته مدينة ديمونا بإسرائيل، بمشاركة بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء السابق وعضو الكنيست، وعبد الرحيم بيوض، رئيس مكتب الاتصال المغربي بتل أبيب.

كما شارك في الحفل أيضا رئيس الطائفة اليهودية المغربية بجهة مراكش آسفي، ورؤساء بلديات بإسرائيل، وأعضاء بالكنيست وحاخامات وشخصيات عامة.

عمدة مدينة ديمونا ورئيس منتدى تنمية المدن بإسرائيل، بني بيتون، قال في كلمته خلال الحفل، إن “الاحتفال بعيد العرش يأتي بالنظر إلى أواصر العلاقات التاريخية المشتركة بين اليهود والمغاربة”، مشيرا إلى أن “أزيد مليون يهودي من أصل مغربي يعيشون في إسرائيل ومن حقهم الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة”.

وشكر عمدة مدينة ديمونا الملك محمدا السادس على قرار استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، قائلا: “نحن نحب المغرب كثيرا، ولا يوجد يهودي يزور هذا البلد، ولا يتمنى أن يعود إليه مرة أخرى”، مضيفا أن الإسرائيليين احتفوا بإطلاق أول رحلة جوية تجارية بين البلدين، وفق تعبيره.

إلى ذلك، نشرت صفحة “إسرائيل تتكلم بالعربية” التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، فيديو يظهر أعلام المغرب ترفرف في شوارع مدينة نتانيا احتفاء بعيد العرش.

وفي موضوع متصل، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، أنه سيقوم بأول زيارة رسمية إلى المملكة المغربية يومي 11 و12 غضت المقل، قصد افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي بشكل رسمي في الرباط، وإجراء محادثات مع مسؤولين مغاربة قصد تسريع تنزيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

تصريح وزير الخارجية الإسرائيلي، لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، جاء بعد أيام من إطلاق أول رحلة تجارية بين المغرب وإسرائيل، عقب سبعة أشهر من استئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب، حيث قال “بعد رحلتي إلى المغرب، سيزور وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إسرائيل لافتتاح بعثات هنا”.

وفي السياق ذاته، هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 22 لتربعه على العرش، قائلا: “أتقدم لصاحب الجلالة ملك المغرب محمد السادس بأحرّ التهاني وبأطيب التبريكات بمناسبة ذكرى جلوس جلالته على العرش، وأهنئ الشعب المغربي بمناسبة حلول عيده الوطني”.

وتمنى رئيس الوزراء الإسرائيلي، في الرسالة ذاتها، للمملكة المغربية “المزيد من الازدهار والنمو والنجاح تحت قيادة الملك محمد السادس”، معتبرا أن العلاقات الإسرائيلية المغربية “تعززت كثيرا منذ التوقيع على اتفاقية إقامة العلاقات بين البلدين وهي تتوسع يوما بعد يوم، في السياحة والطيران والاقتصاد وفي مجالات كثيرة أخرى”.

* الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *