سياسة

الملك: عندما أرى المغاربة يعانون أحس بنفس الألم .. ونعتز بالنجاح في معركة اللقاح

العاهل المغربي محمد السادس

أكد الملك محمد السادس، أن المرحلة التي يعيشها المغرب “مرحلة صعبة علينا جميعا، وعلي شخصيا وعلى أسرتي، كباقي المواطنين، لأنني عندما أرى المغاربة يعانون، أحس بنفس الألم، وأتقاسم معهم نفس الشعور”.

وشدد الملك محمد السادس في خطاب وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى 22 لعيد العرش، على أن هذا الوباء أثر بشكل سلبي على المشاريع والأنشطة الاقتصادية، وعلى الأوضاع المادية والاجتماعية، للكثير من المواطنين.

وجدد الملك شكره “لكل الفاعلين في القطاع الصحي، العام والخاص والعسكري، وللقوات الأمنية، والسلطات العمومية، على ما أبانوا عنه من تفان وروح المسؤولية، في مواجهة وباء كوفيد 19”.

وأبر عاهل البلاد أنه حاول إيجاد الحلول للحد من آثار هذه الأزمة، حيث بادر في هذا السياق، منذ ظهور هذا الوباء، بإحداث صندوق خاص للتخفيف من تداعياته، مؤكدا أن الصندوق “لقي إقبالا تلقائيا من طرف المواطنين”.

وأضاف الملك: “كما أطلقنا خطة طموحة لإنعاش الاقتصاد، من خلال دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة المتضررة، والحفاظ على مناصب الشغل، وعلى القدرة الشرائية للأسر، بتقديم مساعدات مادية مباشرة”.

معركة الحصول على اللقاح

وفي سياق متصل، أكد العاهل المغربي على أنه “من حقنا اليوم، أن نعتز بنجاح المغرب في “معركة الحصول على اللقاح”، التي ليست سهلة على الإطلاق، وكذا بحسن سير الحملة الوطنية للتلقيح، والانخراط الواسع للمواطنين فيها”.

وأبرز أنه “إيمانا منا بأن السيادة الصحية عنصر أساسي في تحقيق الأمن الاستراتيجي للبلاد، فقد أطلقنا مشروعا رائدا، في مجال صناعة اللقاحات والأدوية والمواد الطبية الضرورية بالمغرب”.

وأكد أنه “غم كل هذا، لا بد من التنبيه إلى أن الوباء مازال موجودا، وأن الأزمة مازالت مستمرة. وعلى الجميع مواصلة اليقظة، واحترام توجیهات السلطات العمومية، في هذا الشأن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *