مجتمع

الـAMDH تحصي أكثر من 3000 وفاة بالمغرب خلال 2020 بسبب “انتهاك الحق في الحياة”

05 أغسطس 2021 - 22:40

أحصت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان 3057 حالة وفاة بالمغرب خلال السنة الماضية بسبب “انتهاك الحق في الحياة” لأسباب متعددة، في تقريرها السنوي حول أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب لسنة 2020.

وأفادت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن عدد من المواطنين المغاربة فقدوا أرواحهم، سواء جراء الإهمال وغياب الرعاية الطبية اللازمة، أو بسبب عدم التقيد بقواعد ومعايير السلامة، أو انعدام المساءلة وسيادة الإفلات من العقاب.

وسجلت الجمعية 32 حالة وفاة في مراكز الشرطة والدرك والسلطات وفي السجون أو بسبب تدخل القوات العمومية، كما سجلت 50 حالة وفاة في المستشفيات والمراكز الصحية والاجتماعية بسبب الإهمال الطبي أو الأخطاء الطبية أو ضعف البنية الاستشفائية.

المصدر ذاته أحصى 47 حالة وفاة في أماكن العمل أو بسبب حوادث الشغل أو أثناء التنقل للعمل أو بسبب غياب شروط السلامة بأماكن العمل والأوراش، بالإضافة إلى 22 حالة وفاة بسبب لسعات العقارب ولدغات الحيات وداء الكلب/السعار.

وقالت الجمعية الحقوقية إن 29 فقدوا حياتهم بسبب الاختناق الناتج عن تسرب الغاز أو أحادي أوكسيد الكاربون، فيما لقي 100 آخرون مصرعهم بسبب الفيضانات والغرق والحرائق وحوادث السير الجماعية و”غياب التجهيزات الأساسية من طرق وقناطر كافية لتمكين المواطنين والمواطنات ووسائل النقل من عبور الوديان في ظروف آمنة وسليمة”.

وأشارت الجمعية إلى أن أما الوفيات الناتجة عن حوادث السير المعلن عنها من طرف وزارة التجهيز والنقل، بلغت 2774 وفاة خلال سنة 2020، رغم أن السنة عرفت منع السفر بين المدن خلال فترة الحجر الصحي الشامل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

معطيات مثيرة عن “دواعش الرشيدية”.. خططوا لقتل موظفين محددين بالتسميم والتصفية الجسدية

مجتمع

“كان رجل التوافقات السياسية بالجهة”.. أبناء أيت باعمران يعددون خصال الراحل بلفقيه(فيديو)

مجتمع

من التشرد إلى امتلاك مشروع.. انطلاق حملة لإنقاذ متشردين من ويلات الشارع بـ5 مدن

تابعنا على