انتخابات 2021، سياسة

يحياوي يرصد “أهم مفاجآت” تحيين اللوائح الانتخابية ويتوقع ارتفاع نسبة المشاركة

رصد أستاذ الجغرافيا السياسية وتقييم السياسات العامة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية، مصطفى يحياوي، ما وصفها بـ”أهم مفاجآت” تحيين 30 يوليوز 2021 للوائح الانتخابية، وتوقع ارتفاع نسبة المشاركة.

وأوضح يحياوي، في سلسلة تغريدات على “تويتر”، أن عدد المسجلين وصل، لأول مرة، ما يقارب 18 مليون مسجل، و”هو ما يقلص الفارق بين المسجلين والأشخاص الذين يزيد سنهم على 18 سنة إلى أقل من 6 ملايين بعدما كان في 2016 ما يناهز 9 ملايين”.

ولاحظ يحياوي أن نسبة فئة الشباب المسجلين (18-24) تضاعفت بمعدل 2.8 عن تحيين 31 مارس 2016، ليناهز عددها 1.5 مليون، و”إذا جمعنا هذا العدد مع عدد المسجلين فئة 25-34 سيبلغ عدد الشباب ما يناهز 4.855 ملايين مسجل. نحن أمام كتلة ناخبة قادرة على أن تحدث الفارق!!!”.

وأشار أستاذ الجغرافيا السياسية إلى أن معدل عدد المصوتين خلال جميع الاستحقاقات المنظمة بين سنتي 2002 و2016 لم يتعد 6 ملايين مصوت.

واسترسل “مجرد سؤال أطرحه تلقائيا دون تدقيق حسابي في الأثر الذي سيخلفه هذا التوسع في قاعدة المسجلين، هل سنتوقع أن يرتفع عدد المصوتين إلى أكثر من 8 ملايين مصوت؟ وإذا افترضنا ذلك، هل سيؤثر هذا الارتفاع في عدد المصوتين على توزيع المقاعد، خاصة النيابية؟”.

وتابع “بمعنى هل سيستطيع حزب ما أن يحصل على أصوات كافية لضمان أكثر من مقعد واحد بنفس الدائرة النيابية؟”

وختم ملاحظاتها قائلا “في اعتقادي قد تتعدى نسبة المشاركة %50 التي سجلتها الاستحقاقات الجماعية السابقة، وهو الأمر الذي سيتجاوز فيه عدد المصوتين 9.5 ملايين صوتا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *